CNN CNN

صحف: مبارك يرى بالسيسي "داهية" وسلاح أمريكي بسوريا

الأحد، 15 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 19:10 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - تناولت الصحف العربية في عناوينها الرئيسية الأحد عددا من الملفات العربية والعالمية كان من أبرزها تبعات سخرية الولايات المتحدة الأمريكية من إرسال بطاقة معايدة إلى الرئيس السوري بشار الأسد بمناسبة عيد ميلاده، إضافة إلى رد ماكين على الرئيس الروسي بمقال في صحيفة روسية، علاوة على تسجيل صوتي للرئيس الأسبق، حسني مبارك، حول تطورات الوضع بمصر.

الخبر الجزائرية

تحت عنوان "بوتفليقة سجل نقاطا بتحجيم دور المخابرات،" كتبت صحيفة الخبر الجزائرية: "حمل التعديل الواسع الذي أدخله الرئيس عبد العزيز بوتفليقة على حكومته رسائل كثيرة، أهمها على الإطلاق أن صاحبه عائد بقوة إلى تسيير دفة الحكم. وبذلك يسعى بوتفليقة إلى التأكيد بأن خصومه وقطاعا من الصحافة، دفنوه مبكّرا عندما تنبؤوا بنهايته سياسيا."

ولكن هل التعديل الحكومي ومعه التغييرات التي أحدثها في الأجهزة الأمنية (أنباء لم تتأكد رسميا بعد)، مؤشر على أن الرجل عازم على البقاء في السلطة فترة رابعة، أم أنه يعكس حرصا على أن يختار هو بنفسه خليفته؟

وتشير توليفة التعديل الوزاري الأخير، إلى أن الرئيس بوتفليقة أقفل على خصومه في قفص، بالكاد يتنفسون، وهو أقوى محطة (التعديل) في مسار التعبيد لاستمراره في الحكم، بأي شكل من الأشكال، سواء التربيع أو التمديد، أو على الأقل إحكامه لقبضته في سيناريو، هو بالذات من يختار فيه خليفته، بحسب الصحيفة الجزائرية.

الوطن السعودية

وتحت عنوان "الأسلحة الأميركية تحصد دبابات الأسد،" كتبت صحيفة الوطن السعودية: "كشفت مصادر بوزارة الدفاع الأميركية أن الأسلحة التي مدت بها الولايات المتحدة المعارضة السورية مؤخراً تتضمن صواريخ من نوع متقدم لها القدرة على تتبع الدبابات وتدميرها. وأشارت إلى أن الثوار تمكنوا خلال اليومين الماضيين من تدمير عدد من الدبابات لقوات الرئيس بشار الأسد في مناطق درعا ودير الزور."

وكانت عناصر بالائتلاف المعارض أكدت المعلومة، موضحة أن الصواريخ الجديدة أصبحت تشكل هاجساً لقوات النظام بعد تدمير 3 دبابات بدرعا واثنتين بدير الزور، ما دفع الأسد لاشتراط وقف الدعم العسكري الأميركي للثوار قبل تنفيذ المقترح الروسي بتدمير الأسلحة الكيماوية.

إلى ذلك، سعت الإدارة الأميركية لطمأنة المعارضة وتأكيد أن إرجاء الضربة العسكرية التي كان يفترض توجيهها لدمشق لا يعني غض الطرف عن جرائم الأسد. وقالت المتحدثة باسم الخارجية ماري هارف، إن وزير الخارجية جون كيري، أوضح في اتصالين مع رئيس الائتلاف الوطني أحمد الجربا، ورئيس أركان الجيش السوري الحر سليم إدريس، أنه يسعى "لإبرام اتفاق جدي وجدير بالثقة وقابل للتنفيذ" لتدمير السلاح الكيماوي لدى الأسد، بحسب الصحيفة السعودية.

الحياة

وتحت عنوان "ماكين يرد على مقال بوتين في نيويورك تايمز بمقال في صحيفة برافدا الروسية،" كتبت صحيفة الحياة: "قال متحدث أمس الجمعة إن السيناتور الاميركي جون ماكين سينشر مقال رأي في صحيفة برافدا الروسية ردا على مقال افتتاحي نشره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في صحيفة نيويورك تايمز الاميركية أثار غضب العديد من أعضاء الكونغرس."

وقال بريان روجرز المتحدث باسم السيناتور الجمهوري البارز على ساحة العلاقات الخارجية: "السيناتور ماكين سعيد بقبول العرض وسوف يقدم مقالا".

وجاء هذا الإعلان بعد يوم واحد من نشر الصحيفة الاميركية الشهيرة لمقال بوتين الذي صور الرئيس الروسي نفسه فيه كصانع للسلام وبدا أنه ينصح واشنطن بخصوص ما وصفه بأنه عزم على استخدام "القوة الوحشية" في السياسة الدولية، بحسب الصحيفة.

الأهرام

وتحت عنوان "إسرائيل تعلن إقامة مليونية بشوارع القدس إحتفالا بعيد العرش اليهودي،" قالت صحيفة الأهرام المصرية: "أعلنت بلدية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة السبت نيتها إقامة مسيرة مليونية في شوارع المدينة احتفالا بما يسمى عيد العرش اليهودي في الرابع والعشرين من سبتمبر/ أيلول الجاري يشارك بها آلاف المستوطنين القادمين من كافة المدن المحتلة."

ومن جانبة حذر رئيس لجنة الجدار والاستيطان في القدس إسماعيل الخطيب من نية الاحتلال تعزيز تواجده على أبواب المسجد الأقصى وفرض تشديدات على المصلين إضافة لنشر الحواجز والمتاريس العسكرية في محيط البلدة القديمة وأحياء مدينة القدس المحتلة.

وأشار الخطيب إلى أن الاحتلال سيحشد عشرات آلاف المستوطنين في مدينة القدس وسيغلق 12 حاجزا محيطا فيها محذرا من بدء تنفيذ مخططات تهويدية في المسجد الأقصى الساعية لتقسيمه مكانيا وزمانيا، بحسب الصحيفة المصرية.

اليوم السابع

من جانبها، نشرت صحيفة اليوم السابع تفاصيل ما قالت إنه تسجيل صوتي تحتفظ به للرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك تحت عنوان: "اليوم السابع تنفرد بنشر أخطر تسجيل صوتى لمبارك في 3 ساعات.. مبارك: كنت فاكر السيسى إخوان بس طلع عُقر..الرئيس القادم لازم يكون من الجيش.. وسامى عنان ماينفعش.. ولو العادلي طلع 3 أيام هيلم الدنيا."

ووضعت الصحيفة عدة عناوين فرعية للتسجيل بينها: "مبارك :السيسى ده طلع "عُقر" (داهية باللهجة العامية المصرية) مطلعش إخوان.. وبقى موجود معانا على رأس قائمة الاغتيالات ولو الإخوان طالوه هيدبحوه. مبارك :نتنياهو قالي بصراحة قبل ما أمشى من الحكم بـ6 شهور لو سبنا بتوع غزة يروحوا على سيناء؟.. قلت له نسيبهم يروحوا فين؟! انسى الموضوع ده forget it.. وإلا هتبقى مشكلة بينا وبينكم.:"

وأضافت الصحيفة: "مبارك: بتوع رابعة العدوية معمول لهم غسيل مخ كامل وبيقبضوا فلوس. مبارك :الإخوان مجانين قتلوا الجنود ومصممين يخبطوا في الجيش وده غباء.. مفيش دماغ. بارك : سيناء باظت بعد قرار مرسى بالإفراج عن الإرهابيين ومظاهرات الإخوان هتهدى لو اتلموا.. حبيب العادلى كان بيلم 2000 واحد والدنيا تهدى."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.