CNN CNN

صحف: رفسنجاني يتهم الأسد باستخدام الكيماوي

الاثنين، 02 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 09:54 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية آخر تطورات الوضع في سوريا، وتصريحات المعارضة السورية حول أولويات أمريكا في ما يتعلق بالضربة العسكرية، إضافة إلى تأييد عبد الحليم خدام تنفيذ ضربة عسكرية على بلاده، واتهام هاشمي رفسنجاني النظام السوري باستخدام أسلحة كيماوية ضد مدنيين.

القدس العربي

تحت عنوان "المعارضة السورية: ما يهم أوباما هو أمن إسرائيل وليس سفك الدماء في سوريا،" كتبت صحيفة القدس العربي: "قال مسؤول في الائتلاف الوطني السوري المعارض إن خطط الولايات المتحدة بتوجيه ضربة عسكرية لسورية تركز على أمن حلفائها وليس إراقة الدماء في هذا البلد الذي مزقته الحرب."

وقال ممثل الإئتلاف في تركيا خالد خوجة: "لقد منح الرئيس الأمريكي باراك أوباما النظام السوري فرصة لإعادة تموضع قواته العسكرية… إراقة الدماء في سوريا لا تهمه،" كما قالت الصحيفة.

وأضاف الخوجة: "إعلان أوباما يدل على أن تدخلا عسكريا محتملا في سوريا لن يكون ردا ذا مغزى بالنسبة لـ 130 ألف شهيد ارتكبت في حقهم مجزرة على يد نظام الرئيس السوري بشارالأسد ولا لسبعة ملايين مواطن هجروا ولا لما يقرب من 200 ألف شخص أصبحوا في عداد المفقودين أو محتجزين في سجون النظام."

الحياة

وتحت عنوان "عبد الحليم خدّام يعلن تأييده لضربة عسكرية على سورية لإسقاط النظام،" كتبت صحيفة الحياة: "أعلن نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدّام، الأحد، أنه يؤيد ضربة عسكرية على بلاده لإسقاط النظام. وناشد خدام الذي يعيش في المنفى، في رسالة الى الشعب السوري "الدول العربية والأجنبية المتعاطفة مع الشعب السوري أن تستخدم القوة العسكرية لإسقاط النظام وتمكين الشعب السوري من تحقيق طموحاته وتقرير مصيره".

وأضاف أن "ضربة عقابية لا تسقط النظام ستزيد من معاناة الشعب السوري لأن إيران وروسيا ستستمران في دعمه بكل وسائل الدعم." وقال "يتعرّض شعبنا لخطر عظيم وهو يواجه التحالف الإيراني الروسي مع النظام القاتل".

ونقلت الصحيفة اللندنية عن خدام قوله: "عندما تتعرّض الشعوب الى أخطار جسيمة سواء كانت داخلية أو خارجية توحّد صفوفها وطاقاتها في مواجهة الأخطار التي تهدّد الوطن ووحدة شعبه وترابه".

البيان

وتحت عنوان "رفسنجاني يتهم النظام السوري باستخدام الكيماوي،" كتبت صحيفة البيان الإماراتية: "اتهم هاشمي رفسنجاني، رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران، النظام السوري بضرب شعبه بالكيماوي، مضيفاً أن على هذا النظام أن ينتظر الضربة العسكرية."

وتعد هذه المرة الأولى التي يتهم فيها مسؤول إيراني رفيع المستوى نظام بشار الأسد الحليف الأول لطهران باستخدام الأسلحة الكيماوية ضد شعبه.

ونقلت الصحيفة عن رفسنجاني قوله مساء اليوم خلال كلمة له في حشد جماهيري لأهالي سواد كوه في إقليم مازندران شمالي إيران: "المشاكل الحالية حقيقية نحن نخضع للحصار والعقوبات والمقاطعة ولا نستطيع الاستفادة من مصادرنا، ونواجه خطراً أكبر في المنطقة،" كما نقلت الصحيفة الإماراتية.

المصري اليوم

وتحت عنوان "الجيش الجزائري ينشر تعزيزات عسكرية على الحدود مع تونس،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "نشرت قوات الجيش الجزائري أكثر من 6 آلاف جندي إضافي واستحدثت عدة نقاط مراقبة وأبراج دائمة على امتداد الحدود خاصة فى مثلث الجزائر وتونس وليبيا، لإحباط أي عمليات تهريب من منطقة الساحل الأفريقي، حيث يتمركز تنظيم القاعدة في بلاد الساحل والصحراء."

وأوضحت التقارير الإعلامية أن المروحيات العسكرية تقوم بعمليات استكشاف يومية، كما تمت الاستعانة بقوات حرس الحدود لمراقبة العديد من نقاط التماس بين البلدين.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.