CNN CNN

دعوات لإضراب عام ومسيرات ضد "الإرهاب" بمصر

الجمعة، 20 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 21:11 (GMT+0400)
 مصريون يرفعون صور السيسي بمسيرة مؤيدة للجيش

 

القاهرة، مصر (CNN)-- تباينت التقديرات الحكومية، وتلك التي أعلنها أنصار الرئيس المصري "المعزول"، محمد مرسي، عن حجم الاستجابة لمظاهرات "مليونية" دعت إليها جماعة "الإخوان المسلمين" الجمعة، في بداية أسبوع جديد من الاحتجاجات، أطلقت عليه اسم "الشباب عماد الثورة."

وذكرت جماعة الإخوان، عبر موقعها الرسمي، أن "مظاهرات حاشدة في القاهرة والمحافظات، استجابةً لدعوة التحالف الوطني في مليونية اليوم"، وقالت إن من وصفتهم بـ"بلطجية الشرطة"، هاجموا المتظاهرين في شمال القاهرة، بينما كانوا يتوجهون إلى القصر الجمهوري.

أنصار مرسي يحشدون لأسبوع "الشباب عماد الثورة"

وقال موقع "إخوان أونلاين" إن "مجموعات من بلطجية الشرطة في زي مدني" هاجمت المسيرات التي انطلقت عقب صلاة الجمعة، من أعلى كوبري "الزاوية الحمراء"، وأطلقوا الرصاص الحي في الهواء، بهدف "إفشال المسيرات"، إلا أن المتظاهرين تصدوا لهم، "مما جعل بلطجية الشرطة يلوذون بالفرار."

كما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط بأن أنصار الرئيس المعزول نظموا مسيرة في حي "مدينة نصر" بالقاهرة، ضمن فعاليات "أسبوع الشباب عماد الثورة"، التي دعا إليها ما يُعرف بـ"التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، الذي تقوده جماعة الإخوان المسلمين، ويضم عدداً من الجماعات الأخرى.

قوى مصرية تعلن "السيسي رئيساً" يؤيدها شفيق

وذكر موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن الوكالة الرسمية، أن المشاركين في المسيرة رددوا هتافات تطالب بعودة مرسي إلى منصبه، وأخرى مناهضة للجيش والشرطة، كما رفعوا لافتات مناهضة لعملية اقتحام قوات الأمن منطقة "كرداسة" الخميس، والتي قالت وزارة الداخلية إنها كانت بهدف "القضاء على بؤر إرهابية."

كما قام المتظاهرون، من أنصار الرئيس السابق، أثناء مسيرتهم التي جابت عدداً من الشوارع الرئيسية بمدينة نصر، بتوزيع منشورات تدعو إلى المشاركة في "إضراب عام" يوم 22 سبتمبر/ أيلول الجاري، تزامناً مع بداية الدراسة في الجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة.

تحقيق بـ"استهداف ممنهج" للأقباط بصعيد مصر

ولفت الموقع التابع للتلفزيون الحكومي إلى أن "العشرات من الأهالي" تجمعوا أمام مبنى "ماسبيرو" الجمعة، رافعين صور الفريق أول عبدالفتاح السيسي، النائب الأول لرئيس الحكومة المؤقتة وزير الدفاع، ووزير الداخلية محمد إبراهيم، معلنين تأييدهم للجيش والشرطة في "القضاء على الإرهاب."

وفي الإسكندرية، أفادت الوكالة الرسمية بأن قوات الجيش والشرطة تمكنت من فض "بوادر اشتباك" بين عدد من الأهالي وأنصار الرئيس السابق، كانوا ينظمون مسيرة احتجاجية، انطلقت من منطقة "السلسلة" وصولاً إلى "سيدي جابر"، والقت القبض على عدد من "مثيري الشغب"، ممن ينتمون لجماعة الإخوان.

 الإخوان: اختيارنا للسلمية ليس تكتيكاً بل فقه شرعي



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.