CNN CNN

صواريخ "ثاد" بـ4 مليارات دولار لأمريكا والإمارات

الثلاثاء، 22 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 14:01 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاغون" أن شركة لوكهيد مارتن فازت بعقد لتزويد الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة بمعدات إضافية لنظام الدفاع الصاروخي "ثاد" المتخصص باعتراض الصواريخ البالستية على ارتفاعات شاهقة، في صفقة تقارب قيمتها أربعة مليارات دولار.

وذكر البيان اليومي لصفقات التسلح التابعة للوزارة أن قيمة العقد تبلع 3.920 مليار دولار، وهو يأتي استكمالا لعقيد سابق من أجل إنتاج أنظمة صواريخ "ثاد" الاعتراضية، وسيخصص للجيش الأمريكي ولمبيعات الخارجية، إلى جانب توفير معدات للإمارات.

وبحسب البيان الأمريكي، فإن عملية تسليم المعدات ستبدأ عام 2015، على أن تنتهي في عام 2019، وتشمل الصفقة 192 صاروخا اعتراضيا لصالح الإمارات، و110 صواريخ لصالح الجيش الأمريكي.

وكانت الولايات المتحدة قد وقعت مع الإمارات نهاية عام 2011 العقد الأول من نوعه على مستوى العالم لأنظمة الدفاع الصاروخي الأمريكية، تحصل بموجبه الإمارات على بطاريتي صواريخ مضادة للصواريخ من نوع "ثاد" إلى جانب 96 صاروخاً، ومجموعة من الرادارات الخاصة، بالإضافة إلى برامج تدريب وخدمات لوجستية.

وتقع دولة الإمارات العربية المتحدة في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وتقابلها إيران عند الضفة الأخرى للخليج، وقد تصاعدت التوترات في المنطقة مؤخراً على خلفية النزاع في سوريا وتهديدات إيران المتكررة بإغلاق مضيق هرمز، الذي تمر عبره 40 في المائة من صادرات النفط العالمية، في حال تعرضها لتهديدات عسكرية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.