CNN CNN

مصر: حكم بحظر "الإخوان" ومصادرة ممتلكاتها

الاثنين، 23 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 18:11 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- أصدرت محكمة مصرية حكماً الاثنين، بحظر أنشطة جماعة "الإخوان المسلمين"، والتحفظ على جميع ممتلكاتها، في وقت تواجه فيه الجماعة دعوى أخرى، من المقرر نظرها في وقت لاحق اليوم، تطالب باعتبارها "منظمة إرهابية."

وأمرت دائرة الأمور المستعجلة بمحكمة "عابدين"، في الدعوى المقامة من حزب "التجمع"، بحظر أنشطة تنظيم وجمعية "الإخوان المسلمين"، وأي مؤسسة متفرعة منها أو تابعة لها، وأي منشأة يتم تأسيسها بأموالها، أو تتلقى منها دعماً مالياً، أو أي نوع من الدعم.

مجلس علماء الشريعة: الإخوان جماعة "مرتدة"

وقررت المحكمة تشكيل لجنة حكومية تكون تبعيتها الإدارية والقانونية والمالية لمجلس الوزراء، لإدارة الأموال المصادرة، لحين صدور أحكام نهائية بشأن ما نسب إلى الجماعة وأعضائها من اتهامات متعلقة بـ"الإضرار بالأمن القومي، أو تكدير الأمن والسلم العام."

ومن المقرر أن تنظر محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية، في وقت لاحق الاثنين، دعوى أخرى أقامها المستشار القانوني لما يُعرف بـ"الجبهة الشعبية لمناهضة أخونة مصر"، طارق محمود، يطلب فيها حظر جماعة "الإخوان المسلمين"، وتصنيفها كـ"منظمة إرهابية."

ماذا تعني هذه الإشارة؟.. وكيف انتشرت؟

وتختصم الدعوى كلاً من رئيس الجمهورية "المؤقت"، عدلي منصور، ورئيس الحكومة "الانتقالية"، حازم الببلاوي، إضافة إلى وزير الخارجية، نبيل فهمي، وفق ما أورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ويطالب مقدم الدعوى، بحسب المصدر نفسه، رئيس الجمهورية بتكليف وزير الخارجية لتقديم طلب إلى كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، لإدراج جماعة الإخوان المسلمين على لائحة المنظمات الإرهابية، وتجميد أرصدتها، ومنع أعضائها من التنقل والسفر.

الإخوان: اختيارنا للسلمية ليس تكتيكاً بل فقه شرعي

وذكرت الدعوى أن "جماعة الإخوان كشفت عن الوجه الإرهابي لها في الفترة الأخيرة، بعد عزل (الرئيس السابق محمد) مرسي، وارتكبت جرائم في حق الشعب، أودت بحياة الكثير من أفراد الشرطة والجيش والمواطنين، على يد جماعات الإرهاب المسلح."

وأضافت أن الجماعة أنشأت ما أسمتها "بؤراً إرهابية" في شبه جزيرة سيناء، من خلال تعاونها مع عدد المنظمات المدرجة على لائحة "المنظمات الإرهابية في العالم"، بهدف "تنظيم عمليات قتل وترويع، ليس في مصر، ولكن في العالم أجمع"، على حد وصف مقدم الدعوى.

 رأي.. شهران منذ إطاحة مرسي والتأزم يتزايد



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.