CNN CNN

بوادر "انتفاضة ثالثة" وسط تهديدات إسرائيلية

الاثنين، 23 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 23:02 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اعتبرت مصادر فلسطينية أن تزايد الهجمات على الجنود الإسرائيليين في الضفة الغربية مؤخراً، قد يُعد بوادر "انتفاضة ثالثة"، في وقت هددت فيه دوائر إسرائيلية بالتصدي لمثل هذه الهجمات بكل قوة.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، موسى أبو مرزوق، إن المتابع لحصاد الضفة الغربية خلال الأسابيع الماضية، يجد "استمرار الاجتياحات الصهيونية لمخيمات الضفة، كما حدث في مخيمي جنين وقلنديا."

الخارجية الأمريكية تندد بمقتل جنديين إسرائيليين

واعتبر القيادي بالحركة التي تسيطر على قطاع غزة أن الخطة التي أعلن عنها وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، "لا تستطيع أن تنقذ الوضع"، الذي قال إنه يتمثل في "فشل سياسي للسلطة، وبداية انتفاضة شعبية في وجه الاحتلال."

وأشار أبو مرزوق، بحسب ما نقل "المركز الفلسطيني للإعلام"، المقرب من حماس، إلى أن "من بين الدواعي لقيام الانتفاضة الثالثة، تزايد محاولات استهداف الجنود والمستوطنين، وآخرها مقتل الجندي الصهيوني" في الخليل.

السلطة الفلسطينية: قتلى قلنديا يكشف نوايا إسرائيل لعملية السلام

كما لفت القيادي الحمساوي إلى حملة "قاوم"، التي قال إنها تدعو لـ"انتفاضة ثالثة"، بهدف مواجهة الاحتلال، والتنسيق الأمني، بين السلطة الفلسطينية والسلطات الإسرائيلية، إضافة إلى ما وصفها بـ"المفاوضات العبثية"، على حد قوله.

على الجانب الإسرائيلي، يترأس وزير الدفاع، موشيه يعالون، في وقت لاحق الاثنين، اجتماعاً لتقييم الأوضاع في الضفة الغربية، في أعقاب مقتل الجنديين غال كوبي، مساء الأحد، وتومر حزان، في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن يعالون قوله إن "إسرائيل لن تمر مرور الكرام على محاولات منظمات إرهابية، أو مخربين يعملون بشكل انفرادي، للمس بمواطنيها وجنودها"، وتوعد بأنها "ستتصدى لمثل هذه المحاولات بحزم وصرامة."

ليبرمان: قتل الجندي الإسرائيلي يثبت عدم نية الفلسطينيين بالسلام

أما رئيس الأركان الإسرائيلي، الجنرال بيني غانتس، فقد ذكر أن "الاعتداءين الإرهابيين الأخيرين لا يعتبران نهجاً تتبعه العناصر التخريبية، وإنما تسلسل أحداث لا صلة بينهما."

من جانبه، دعا الوزير بالحكومة الإسرائيلية، عامير بيرتس، إلى "بذل كل جهد مستطاع لمحاربة الإرهاب وضرب المخربين، وفي الوقت نفسه مواصلة المفاوضات السياسية"، معتبراً أن وقف المفاوضات "مكافأة للإرهاب."

معاقبة جنود إسرائيليين شاركوا بزفاف فلسطيني



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.