CNN CNN

طريقة السعوديات بالتظاهر.. قيادة السيارات

السبت، 26 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN)-- قامت مجموعة من السعوديات الرافضات لحظر سياقة السيارات على النساء، ببدء حملة تدعو السعوديات لقيادة السيارات معاً في 26 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وذلك للتظاهر ضد منع النساء من القيادة في المملكة.

اقرأ.. جدل على "تويتر" حول ملاحقة سعوديات خلف المقود

وقد جمع موقع الحملة "Oct26driving.com" أكثر من 11 ألف توقيع على عريضة موجهة للحكومة السبت.

أيضاً.. رأي: هل على النساء رفض العمل بالخليج؟

ولطالما كانت قضية قيادة المرأة السعودية للسيارة مثار جدل في المملكة، خاصة بعد اعتقال الناشطة في حقوق المرأة، منال الشريف، بعد أن نشرت فيديو على موقع اليوتيوب، لقيادتها السيارة في السعودية في مايو/ أيار عام 2011.

و.. الوليد: قيادة المرأة السيارة تعني رحيل نصف مليون وافد

 

شعار العريضة الموجهة للحكومة

 

وقد قامت مجموعة من النساء بالتظاهر بقيادة السيارات اعتراضاً على اعتقال الشريف، في يونيو/ حزيران في العام ذاته، حيث اعتقلت مجموعة منهن، وحرمن من السفر، بل وطردن من وظائفهن.

اقرأ.. مشاركة السعوديات بالأولمبياد.. قرار فعلي أم شكلي؟

في الوقت الذي لا يوجد هنالك قانون في المملكة يمنع المرأة من قيادة السيارات، إلا أن العادات الاجتماعية والدينية تفسر بأن النساء لا يمكنهن القيادة.

 

 

وطالبت المشاركات في التوقيع من الحكومة "تفسيراً قانونياً وصالحاً" لمنعها النساء من القيادة، قائلات إن الحكومة لا يجب عليها أن تلقي باللوم على "العادات الاجتماعية."

و.. الربيع العربي لم يغير من واقع المرأة

ورغم أن السعودية تعرضت لمجموعة من التغييرات في مجال حقوق المرأة خلال فترة استلام الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الحكم، مثل تعيينه مجموعة تكونت من 30 امرأة في مجلس الشورى السعودي، وللمرة الأولى أيضاً عين أول امرأة بمنصب نائب وزير، وأعلن السماح للنساء خوض الانتخابات المحلية عام 2015، إلا أن الكثيرين يرون أن هذه الخطوات لا تتم بالسرعة الكافية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.