CNN CNN

تعطيل الدراسة بعد اضطرابات بالسودان

الجمعة، 25 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت الحكومة السودانية عن تعطيل الدراسة في عدد من الولايات، على خلفية الاضطرابات التي تشهدها العاصمة الخرطوم، والتي امتدت إلى ولاية "الجزيرة"، حيث تشهد احتجاجات واسعة على قرار الحكومة برفع الدعم عن الوقود.

وأفادت مصادر مطلعة لـCNN بالعربية بأن احتجاجات غاضبة شهدتها العاصمة السودانية، وخمس مدن أخرى، على مدار الساعات القليلة الماضية، وسط أنباء عن سقوط ثلاثة قتلى في مصادمات بين محتجين مناهضين للحكومة، وقوات الأمن السودانية.

البشير يواجه "الربيع السوداني" بالقبضة الحديدية

وقررت وزارة التربية في الخرطوم تعطيل الدراسة في جميع مدارس الولاية حتى 30 سبتمبر/ أيلول الجاري، على أن تفتح المدارس أبوابها مع بدء الامتحانات في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، في خطوة يبدو أنها تهدف لمنع اتساع نطاق الاحتجاجات.

وأفادت المصادر بأن خدمة الانترنت تشهد انقطاعاً في مختلف الولايات، فيما لم يعرف ما إذا كان الأمر بقرار حكومي، مع عدم توفر مصدر رسمي للتعليق، في الوقت الذي أفادت فيه تقارير إعلامية باستمرار المواجهات بين المحتجين وقوات الأمن الأربعاء.

الحكومة السودانية ترفع الدعم عن المشتقات النفطية

ولفتت مصادر رسمية إلى سقوط ثلاثة قتلى منذ اندلاع الاضطرابات الثلاثاء، بينهم اثنان في الخرطوم، قالت وكالة السودان للأنباء إن أحدهما "لقي حتفه أثناء محاولته نهب ممتلكات أحد المواطنين، الذي تصدى له دفاعاً عن نفسه وممتلكاته."

أما القتيل الثالث فقد سقط في مدينة "ودمدني"، بولاية الجزيرة، برصاص أطلقه أشخاص من سيارة مدنية، بحسب ما ذكرت مصادر أمنية.

السودان: سجن عسكريين خططوا لانقلاب على البشير

ونقل "المركز السوداني للخدمات الصحفية" عن والي الجزيرة، الزبير بشير طه قوله إن أعمال الشغب التي شهدتها مدينة ودمدني، شملت "الاعتداء" على محطات الطاقة والوقود، ومحاولات "نهب" البنوك والأسواق، و"سرقة" ممتلكات المواطنين، إضافة  إلى "محاولة الاعتداء" على مراكز الشرطة.

وتفجرت الاحتجاجات في السودان في أعقاب قرار الحكومة الاثنين الماضي، برفع الدعم على الوقود، في إطار محاولاتها لتقليص العجز المتزايد في الميزانية، مما أدى إلى تزايد حالة الغضب الشعبي ضد نظام الرئيس عمر البشير، الذي يحكم الدولة العربية منذ عام 1989.

البشير ينهي ولاية الحكومة وسط اتهامات بالفساد



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.