CNN CNN

اتهام بديع والبلتاجي والعريان بالتحريض على القتل

الأحد، 15 أيلول/سبتمبر 2013، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- أمرت النيابة المصرية الأحد بإحالة مرشد جماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، وقيادات بالتنظيم بينهم محمد البلتاجي وعصام العريان وصفوت حجازي إلى محكمة الجنايات ، بتهمة التحريض على العنف والقتل بمنطقة "البحر الأعظم" بالجيزة، في أحدث تطور قضائي على صعيد ملف ملاحقة قيادات الجماعة.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية إن النائب العام، هشام بركات، أمر بإحالة بديع والبلتاجي وحجازي والعريان، ومعهم باسم عودة وعاصم عبد الماجد، عضو مجلس شورى تنظيم الجماعة الإسلامية، و 9 متهمين آخرين إلى محكمة الجنايات بهذه التهم.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين عدة اتهامات منها "التحريض على ارتكاب أحداث العنف والإرهاب والقتل العمد وتأليف عصبة مسلحة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات وإمدادها بالأموال والأسلحة" بينما أسندت إلى آخرين مجموعة تهم بينها ارتكاب "جرائم الإرهاب والتجمهر والقتل العمد والشروع في القتل العمد واستعراض القوة."

وبحسب الوكالة فقد جاء قرار النائب العام في ضوء ما كشفت عن تحقيقات نيابة جنوب الجيزة من قيام المتهمين بـ"عقد اجتماعات إبان اعتصام 'رابعة العدوية' اتفقوا خلالها مع آخرين على التجمهر في مسيرات تجوب شوارع محافظة الجيزة بغرض استخدام العنف وفرض السطوة وترويع المواطنين."

وأضافت النيابة أن المظاهرات تحركت في 15 يوليو/تموز الماضي وما أن وصلت شارع "البحر الاعظم" حيث قام المتظاهرون بـ"ترويع المواطنين والتعدي عليهم في منازلهم و محلاتهم باستخدام الاسلحة النارية الآلية والخرطوش والأسلحة البيضاء فقتلوا 5 من المواطنين وأصابوا 100 آخرين" وفقا للوكالة المصرية.

يشار إلى أن عددا من قادة جماعة الإخوان، بينهم بديع نفسه، ونائباه خيرت الشاطر ورشاد بيومي، يخضعون للملاحقة في قضية "مقتل المتظاهرين" أمام مقر مكتب إرشاد الجماعة، وقد حدد القضاء 29 أكتوبر/تشرين الأول الجاري موعدا لجلسة جديدة لهم بتلك القضية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.