CNN CNN

مصر: مبارك أمام "محاكمة القرن 2" السبت

السبت، 13 نيسان/ابريل 2013، آخر تحديث 11:24 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- بدأت السلطات المصرية بفرض إجراءات أمنية مشددة في محيط مقر أكاديمية الشرطة، استعداداً لبدء أولى جلسات إعادة محاكمة الرئيس السابق، حسني مبارك، ووزير داخليته حبيب العادلي، إضافة إلى 9 متهمين آخرين، بينهم نجلا الرئيس السابق، علاء وجمال مبارك، في قضية "قتل الثوار"، أثناء أحداث ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، واتهامات أخرى بالفساد واستغلال النفوذ.

ومن المقرر أن تبدأ محكمة جنايات القاهرة إعادة المحاكمة، التي يُطلق عليها "محاكمة القرن 2"، بمقر أكاديمية الشرطة، التي كانت تحمل في السابق اسم "أكاديمية مبارك للأمن"، بعدما قضت محكمة النقض، في يناير/ كانون الثاني الماضي، بإلغاء حكم سابق لمحكمة أول درجة، بالسجن المؤبد بحق الرئيس السابق ووزير الداخلية الأسبق، وإعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى.

وتنظر المحكمة، التي ستعقد جلساتها برئاسة المستشار مصطفى حسن عبد الله، في اتهامات بـ"القتل" و"التحريض على القتل"، يواجهها مبارك والعادلي، إضافة إلى 6 من كبار قيادات وزارة الداخلية السابقين، فيما تنظر باتهامات بـ"الفساد المالي" و"استغلال النفوذ"، موجهة إلى مبارك أيضاً مع نجليه، ورجل الأعمال "الهارب" حسين سالم، بقضية بيع الغاز المصري لإسرائيل بأسعار تفضيلية.

وذكر موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، أن وزارة الداخلية فرضت حراسة مشددة على مداخل ومخارج أكاديمية الشرطة، كما سيتم تغيير بوابة الدخول كنوع من "الاحتياطات الأمنية"، فيما سيتم السماح فقط بدخول حاملي التصاريح الصادرة من وزارة العدل، سواء لهيئة الدفاع عن المتهمين، أو أقاربهم من الدرجة الأولى، وكذلك هيئة الدفاع عن المدعين بالحق المدني، وأسر "الشهداء" من الدرجة الأولى.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد أصدرت، في يونيو/ حزيران الماضي، حكمها في "محاكمة القرن"، بالسجن المؤبد بحق مبارك والعادلي، وبراءة المتهمين الآخرين من "جنرالات" وزارة الداخلية، كما قررت انقضاء الدعوى الجنائية بقضية "الفساد المالي"، المتهم فيها مبارك ونجليه والمتهم "الهارب" حسين سالم.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.