CNN CNN

قاضي "محكمة القرن" يتنحى ويعيدها للاستئناف

السبت، 13 نيسان/ابريل 2013، آخر تحديث 21:03 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- قررت هيئة محكمة جنايات القاهرة، التي تنظر بإعادة محاكمة الرئيس السابق، حسني مبارك، ووزير داخليته حبيب العادلي، و9 متهمين آخرين بـ"قتل المتظاهرين" و"الفساد المالي"، التنحي عن نظر القضية، وإعادتها إلى محكمة الاستئناف لتحديد دائرة أخرى لنظر القضية.

وخلال جلسة لم تستغرق سوى بضع دقائق، شهدت مشادات كلامية بين هيئة المحكمة وعدد من محاميي الدفاع عن المدعين بالحق المدني، تلا رئيس المحكمة، المستشار مصطفى حسن عبد الله، قرار المحكمة بالتنحي عن نظر القضية لـ"استشعار الحرج"، في ضوء طلبات مقدمة من المدعين بالحق المدني.

وفيما يلي ترصد CNN بالعربية وقائع "محاكمة القرن 2".. لحظة بلحظة:

- نقل مبارك من مستشفى المعادي للقوات المسلحة إلى مقر أكاديمية الشرطة، التي تعقد المحكمة جلساتها داخلها، وسط إجراءات أمنية مشددة.

- وصول طائرة مروحية تقل الرئيس السابق إلى مقر المحاكمة، وإدخال مبارك إلى قاعة المحكمة.

- المئات من أنصار مبارك، وأقارب ضحايا الثورة يتجمعون أمام مقر المحكمة، وقوات الأمن تفصل بين الجانبين.

- وصول وزير الداخلية الأسبق، حبيب العادلي، ونجلي الرئيس السابق، علاء وجمال مبارك، إلى مقر المحكمة على متن سيارات مصفحة، قادمين من سجن "مزرعة طرة."

- قائمة المتهمين تضم 6 من كبار المسؤولين السابقين في وزارة الداخلية، تمت تبرئتهم في المحاكمة الأولى، بالإضافة إلى رجل الأعمال "الهارب" حسين سالم.

- الرئيس السابق أدخل إلى قفص الاتهام محمولاً على كرسي متحرك، وقد علت وجهه ابتسامة عريضة، وبدأ بالتلويح لعدد من أنصاره داخل قاعة المحكمة.

- جمال أصر على الوقوف إلى جوار والده داخل قفص الاتهام فيما جلس علاء على مقعد خشبي أمام مبارك، بينما توجه العادلي للجلوس إلى جوار مساعديه السابقين.

- المحكمة تعقد جلساتها برئاسة المستشار مصطفى حسن عبد الله، الذي سبق وأن ترأس محاكمة المتهمين بقضية "موقعة الجمل"، والتي انتهت إلى تبرئة 24 من رموز النظام السابق.

- هيئة المحكمة تدخل إلى القاعة، ورئيس المحكمة المستشار مصطفى حسن يطلب من الحضور، لتبدأ مشادات كلامية بين القاضي وعدد من محاميي الدفاع عن المدعين بالحق المدني.

- رئيس المحكمة يعلن قراره بإعادة القضية إلى محكمة الاستئناف وتحديد دائرة أخرى لنظرها، نظراً لـ"استشعار الحرج" من جانب هيئة المحكمة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.