CNN CNN

السعودية: بطاقات ذكية لاستخدام "المراحيض العامة"

الخميس ، 31 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أنهت السلطات السعودية المرحلة الأولى من تطبيق نظام البطاقات الذكية المدفوعة مسبقا التي تسمح للشخص باستخدام دورات المياه العامة، في بعض المناطق بخطوة من شأنها تطوير نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين.

وجاء في تقرير نشر على وكالة الأنباء السعودية "واس" أن أمانة منطقة الأحساء كثفت جهودها للبدء في تشغيل دورات المياه الذكية في موقعي طريق الرياض بمدينة الهفوف، وطريق الظهران بمدينة المبرز كخطوة أولى للمشروع وذلك خلال الثلاثة أشهر القادمة تمهيداً لتعميم المشروع على أكثر من 25 دورة مياه عامة في مختلف المواقع بالمنطقة.

ونقل تقرير الوكالة على لسان أمين منطقة الأحساء، فهد بن محمد الجبير قوله: "إن إنشاء دورات مياه عامة تعمل وفق نظام البطاقة الذكية في استخداماتها يأتي في إطار خطط الأمانة لرصد جدوى هذا النظام في رفع كفاءة المرافق العامة وتقديم خدمة أفضل للمواطن، حيث يوجه النظام رسالة للمستخدم بحسن استخدام هذا المرفق ومنع العبث بما يحتويه."

وبين الجبير أن نظام دورات المياه الذكية يعتمد في استخدامه على تمكين المستخدم من تشغيل موجودات دورة المياه عن طريق بطاقة مسبقة الدفع تمكنه من فتح الباب وتشغيل الملحقات المرفقة كمخارج المياه ووسائل ومراوح الطرد ومجفف الشعر ومخرج ماكينة الحلاقة والإنارة وغيرها بشكل إلكتروني.

وأشار الجبير إلى أن تصميم مباني دورات المياه الجديدة يمكن تمييزها عن غيرها من المرافق العامة المعتادة بصرياً، فضلاً عن التصميم الداخلي للمباني الذي نُفذ بطريقة تلغي وجود المغاسل خارج دورة المياه بحيث أن جميع جوانب الخدمة توجد بداخلها.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.