CNN CNN

بحث: لقاح الأنفلونزا لا يؤثر على الجنين

السبت، 19 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 12:52 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- مع تدني درجات الحرارة وانتشار الفيروسات المسببة للأنفلونزا الموسمية وأنفلونزا الخنازير، تتركز الدراسات حول اللقاحات المستخدمة لتفادي الإصابة بتلك الأمراض والآثار الجانبية المترتبة عن ذلك.

وركز بحث نرويجي على تأثير تلك الطعوم على النساء الحوامل في ظل مخاوف سادت حول تسببها في وفيات أجنة إبان ذروة انتشار فيروس "H1N1" المسببة لأنفلونزا الخنازير عام 2009.

واستنتج الباحثون، بعد دراسة مستفيضة شملت مراجعة بيانات أكثر من 100 ألف حامل إبان موسم انتشار المرض عامي 2009 و2010، بأن للقاح الأنفلونزا لا يزيد من مخاطر وفيات الأجنة، وهو خطر تضاعف بين النساء اللائي أصبن بالمرض، سوا بعد تلقي اللقاح أو عدمه.

وتوصي "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" كل النساء الحوامل بالتحصن باللقاحات الواقية من المرض، إلا أن المخاوف دفعت بـ47 في المائة منهن فقط باستخدامه.

وعقب د. سيوبهان دولان، على نتائج البحث، الذي نشر في دورية نيو إينغلاند الطبية: "تتراكم الأدلة التي تظهر بأن عدم تعاطي اللقاح هو المسبب للمشكلة (وفيات الأجنة) والإصابة بالأنفلونزا هي مصدر المشكلة."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.