CNN CNN

هل فشل هاتف iPhone 5C في فرض نفسه تجاريا؟

الأحد، 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 14:01 (GMT+0400)

الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- عندما قامت شركة "آبل" بطرح هاتفين جديدين مرة واحدة في سبتمبر/أيلول الماضي، كانت تلك هي ولادة استراتيجية جديدة للشركة التي استمرت طيلة فترة 6 سنوات في طرح هاتفها "الوحيد" الذكي، رغم أن منافسيها قدموا مجموعة واسعة من الأشكال والأحجام والخصائص.

والأن، بعد شهر تقريباً، هناك تساؤلات حول مدى فعالية هذه الاستراتيجية، خاصة بالنسبة لـ iPhone 5C الرخيص نسبياً.

اقرأ ايضاً .. كيف تمنع شخصاً من الاتصال بك على جهاز أيفون؟

فشركة أبل لم تقدم بيانات تظهر تراجع مبيعات هاتف 5C مقارنة بـ 5S حتى الآن. لكن بعض المحللين يتوقعون أن تكون نسبة مبيعات هاتف iPhone 5S الى هاتف iPhone 5C هي 3 الى 1، في بعض الحالات، وربما أكثر.

و ... فيديو .. حول أيفون الى 5S بـ 20 دولارا

وبحسب تقارير من مصادر موثوقة في الصين، فان أبل أوقفت إنتاج هذا الهاتف هناك بعد أقل من شهر على بدء عملية بيعه في الأسواق. كما ذكر موقع C Tech الصيني، الذي أورد صورا دقيقة للهاتفين قبل طرحهم، مضيفا أن الانتاج اليومي من هاتف 5C تم خفضه من 300 ألف الى 150 ألف.

كذلك .. لهذه الأسباب هاتف "أيفون 5S" الأذكى على الاطلاق

ويقول بعض المحللين إن جزءاً من المشكلة هو ثمن هذا الهاتف. فبالرغم من أنه سعره يبدأ من 99 دولاراً، الا أن البعض يعتقد أنه يجب أن يكون أرخص كي يتمكن من اغراء المشترين في الأسواق الناشئة كالصين والهند.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.