CNN CNN

جامعة أمريكية تنظر بحملة تلقيح بعد انتشار السحايا

الأحد، 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 13:28 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- ينظر مجلس أمناء جامعة "بريستون" في نيو جيرسي الأمريكية في تقديم طعومات طارئة لمرض الحمى الشوكية، أو ما يعرف بـ"السحايا" بعد إصابة سبعة طلاب، بالمرض الذي قد يكون قاتلا.

وقال المتحدث باسمج الجامعة، مارتين مبوغوا، لـCNN إنه من المتوقع اتخاذ قرار في هذا الشأن غدا الاثنين.

ويشار إلى أن اللقاح المتوفر حاليا لمرض السحايا الفئة "بي" هو عقار تنتجه شركة "نوفارتيس" أجيز استخدامه مؤخراً في أوروبا وأستراليا وليس الولايات المتحدة.

وأوضحت المتحدثة باسم "نوفارتيس"، أليزابيث باور، في رسالة بالبريد الإلكتروني للشبكة، إن الشركة تنسق مع المسؤولين في الجامعة و"مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية" الحكومية بجانب وزارة الصحة العامة الفيدرالية، لتوفير اللقاح للجامعة.

ويذكر أن "الحمى الشوكية" المجموعة ب" ينشأ في الغالب الأعم عن عدوى بفيروس أو بكتيريا تصيب الأغشية الثلاثة التي تغلف وتحمي المخ والحبل الشوكي، وتعرف بـ"السحايا، وهو من الأمراض النادرة بالولايات المتحدة، وتتفاوت أعراضه من تيبس بالعنق، والصداع  والإصابة الحمى والغثيان، وفي حال عدم تلقي العلاج مباشرة قد يؤدي لإعاقات دائمة في السمع والمخ، وقد يفضي للموت.

وتقول "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية" إن العلاج بالمضادات الحيوية، كفيل بتقليص مخاطر الوفاة الناجمة عن الأنواع الشائعة البكتيرية الشائعة من السحايا، إلى دون 15 في المائة، إلا أن المخاطر تظل عالية بين الأطفال وكبار السن.

تقارير ذات صلة:

جحافل حلزونات ضخمة تغزو فلوريدا

إفريقيا توزيع لقاح "ثوري" ضد "السحايا"



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.