CNN CNN

كسوف جزئي للشمس في المنطقة العربية

الأحد، 03 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 16:09 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يشاهد سكان الأرض، الأحد، ظاهرة فلكية نادرة ستتمكن فيها دول حول العالم رؤية كسوف حلقي وكلي للشمس، وهي الظاهرة التي تعرف بـ"الكسوف المختلط."

مشاهدة "حلقة النار" في كسوف حلقي للشمس

تبدأ الظاهرة بكسوف جزئي يتحول إلى كسوف حلقي ثم كلي عندما تكون الشمس في منطقة التقاء خط الإستواء وخط الطول صفر المار ببلدة غرينتش البريطانية.

كسوف جزئي بمعظم الدول العربية وأوروبا

وظاهرة كسوف الشمس هي ظاهرة كونية تحدث عندما يكون كل من الشمس والأرض والقمر على خط مستقيم واحد، بحيث يكون القمر بالمنتصف فيحجب ضوء الشمس عن الأرض.

دول عدة تشهد كسوفا كليا للشمس

وستتمكن معظم الدول العربية من رؤية كسوف الشمس جزئيا وكذلك جزء من جنوب أوروبا ومعظم دول أفريقيا، كما ستشهده مناطق الساحل الشرقي بالولايات المتحدة حيث لن تتجاوز مدته دقيقتان.

وقال مدير مكتب الفلك بمركز الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء الليبي، منصور اشقيفه، إن الظاهرة الفلكية النادرة التي ستشهدها بلاده  يسمى بـ"الهجين" أو "المختلط" نظراً لأنه يحدث بنوعين من الكسوف يبدأ بالحلقي ثم كلي، على ما نقلت وكالة الأنباء الليبية.

أطول كسوف للشمس بالقرن 21

ويحذر المختصون من النظر إلى الشمس مباشرة وقت الكسوف، إلا من خلال نظارات خاصة، لأنه قد يؤدي لتلف في العين.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.