CNN CNN

الطاقة الشمسية لتخفيف الأحمال عن المارينز

الخميس ، 05 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- يعكف علماء في قاعدة تابعة للبحرية الأمريكية في كاليفورنيا على إجراء أبحاث لتطويع الطاقة الشمسية لاستخدامات عسكرية، في خطوة لا علاقة لها بالبيئة بل بالسلامة وتخفيف العتاد الذي يحمله الجنود.

تصميم أول طائرة بالطاقة الشمسية وتحلق ليلا

فلسنوات طويلة شكلت الأوزان الثقيلة التي يحملها الجنود هاجسا يقلق قادة قوات مشاة البحرية "مارينز"، إلا أن الطاقة الشمسية قد تكون الحل الذي يخفف عبء بعض الأحمال عن كاهل الجنود في ميادين القتال.

علماء يعملون لتطوير هاتف دون بطاريات

وعادة ما يزود الجنود بدروع واقية للجسم، بجانب أسلحة وذخائر، واحتياجات أخرى أساسية  كالماء، بالإضافة إلى بطاريات لتشغيل معدات ضرورية كأجهزة تحديد المواقع.

إطلاق أول أطلس لموارد الطاقة المتجددة

وحاليا، يعكف الخبراء على إجراء اختبارات على جهاز جديد يدعى "مارين أوستري باترولينغ سيستم" ويعرف اختصارا بـ"MAPS"  مزود بألواح شمسية، وجهاز لتنقية المياه، يعمل الأول، ويبلغ وزنه 13 باوندا فقط، على تزويد أجهزة الجنود بالطاقة، ليتم الإستغناء بذلك عن شحنة بطاريات يصل وزنها لقرابة 100 باوند، يحتاجها المارينز لأداء مهمة تستغرق أربعة أيام.

جهاز بسيط لتحلية مياه البحر باستخدام أشعة الشمس

إلا أن الناطق باسم مكتب الأبحاث البحرية، بيتر فيتي، أكد بأن "مابس"، الذي يقوم بشحن أو إعادة شحن بطارية مركزية باستخدام طاقة مستقاة من الطاقة الشمسية، لا يعني بالضرورة الإستغناء كلياً عن البطاريات، بل خفض الكميات التي يحملها الجنود خلال كل مهمة.

قماش يحول حرارة الجسم لكهرباء

كما سيساعد الجهاز في تقليل كمية المياه التي قد يتجاوز وزنها 8 أونصات خلال أربعة أيام، وذلك بترشيح مياه يحصل عليها الجنود من موارد محلية لتصبح صالحة للشرب.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.