CNN CNN

قناديل البحر.. قوة احتلال جديدة تغزو المحيطات

الخميس ، 05 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- إذا صحت تحذيرات الخبراء حول تزايد عدد قناديل البحر، فإن السباحين في جميع أنحاء العالم، سيعانوا من لدغات هذه الكائنات البحرية غير المحبوبة، وذلك بسبب الإفراط بصيد الأسماك، وارتفاع درجة حرارة المياه، ونقص الأكسجين، والتلوث.

اقرأ أيضا..قرش أبيض في تونس يعيد طرح لغز وجوده بالمتوسط



وقالت العالمة الأمريكية ليزا آن غيرشوين وهي مؤلفة كتاب "تكاثر قناديل البحر ومستقبل المحيطات" إن "المنتجعات الشاطئية الشعبية في جميع أنحاء العالم تشهد زيادة ضخمة في عدد قناديل البحر نتيجة للصيد وتغير درجة حرارة المياه."

 اقرأ أيضا..لماذا تهاجر الفراشات وأسماك السردين؟

 

وأوضحت غيرشوين أن "في هاواي، لدغ حوالي ألف شخص في يوم واحد، وفي إسبانيا أو فلوريدا، فإنه ليس من غير المألوف لنصف مليون شخص أن يلدغوا من قناديل البحر في السنوات الأخيرة."

 اقرأ أيضا..الكافيار في إسرائيل.. صناعة تدر الملايين

وأدى عدد قناديل البحر المتزايد خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والتي كانت تتخذ من مياه التبريد في محطة نووية سويدية، مستعمرة لها، إلى توقف الإنتاج في المحطة.

وفي إيرلندا، فقد زاد عدد قنديل البحر، ما أدى إلى مقتل الآلاف من أسماك السلمون، وفقا لصحيفة "التايمز" الايرلندية.

 اقرأ أيضا..هل حل العلماء لغز رجل الثلج؟

وشهدت منطقة جنوب أوروبا في الصيف الماضي، واحدة من أسوأ حالات تفشي قناديل البحر. وعلى خط متصل، أبلغ الخبراء عن زيادة مطردة في عدد قناديل البحر في البحر الأبيض المتوسط خلال السنوات الأخيرة. 

 اقرأ أيضا..فيل صغير يبكي لساعات بعد أن هجرته أمه

ووفقا لتقرير بعنوان "تزايد عدد قناديل البحر في البحر المتوسط والبحر الأسود" قدم إلى اللجنة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط والأمم المتحدة، فإنه يتم التبليغ عن عدد متزايد من ارتفاع هلامي العوالق التي تلدغ السياح وتتسبب بتضرر مصايد الأسماك.

ورغم أن قناديل البحر منذ العصور القديمة، تعتبر جزءاً من دورة الحياة الطبيعية في المحيطات، إلا أن ظاهرة الاحتباس الحراري والصيد الجائر حول العالم، أديا إلى تزايد عدد قناديل البحر في السنوات الأخيرة.

 اقرأ أيضا..بالصور.. جواهر "نفيسة" من قرون البقر

ويوجد في العالم أكثر من ألفي نوع من قناديل البحر، وقد يكون أخطرها وأشدها فتكاً تلك التي تأتي على شكل مكعب.

وقال البروفيسور وعالم أحياء السموم في جامعة جيمز كوك الأسترالية جيمي سيمور إن "هناك أنواع عدة من قناديل البحر ذات الشكل المكعب، والتي تسببت بالعديد من الوفيات في أستراليا، واليابان، وتايلاند، وبابوا غينيا الجديدة، وإندونيسيا."

 اقرأ أيضا..صور لحيوانات .. برأسين

ويوجد أيضاً قناديل البحر الفتاكة التي يمكن أن يصل طول مجساتها إلى ثلاثة أمتار، ويمكن العثور عليها في جميع أنحاء المياه الاستوائية في المحيطين الهندي والهادئ.

 اقرأ أيضا..مالاوي تستورد الأسود البرية لدعم اقتصادها


 
وفي السياق ذاته، أوضحت غيرشوين أن "قناديل البحر تتكاثر في مياه البحر من القطب إلى القطب وعلى جميع الأعماق." 

ووجد تقرير في دورية "ساينتيفيك أميركان" أن استخدام البول يمكن أن يفاقم من لدغة قنديل البحر، ويحفز إفراز السم. أما إذا حصلت اللدغة في المياه الاستوائية، فينبغي على المرء شطف المنطقة بالخل، لأن استخدام المياه سيكون له تأثير عكسي، بسبب التغيير في توازن الأملاح.

 اقرأ أيضا..هل تفنى الأفيال عن وجه الأرض خلال العقدين المقبلين؟

أما في أمريكا الشمالية، فيوصي الأطباء باستخدام الماء الساخن، ومسكنات الألم الموضعية على مكان اللدغة التي يتسبب بها قنديل البحر.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.