CNN CNN

"دايت صودا" قد لا تساعد في تقليل وزنك

الثلاثاء، 10 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 16:09 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تشير إحصائيات إلى تراجع الإقبال على مشروبات الصودا الخالية من السكر (دايت صودا) بأمريكا في عزوف عزاه البعض لعدم جدوى تلك المشروبات في إنقاص الوزن.

فالعديد من الدراسات العلمية السابقة، وجدت ثغرات في النظرية السائدة بأن "صودا خالية من السكر يعني عدم اكتساب المزيد من الوزن"، وذهب بعضها لإبراز مفعول معاكس إذ قد تؤدي فعليا لزيادة الوزن، وفق دراسة قدمت للجمعية الأمريكية لمرض السكري في 2011، بحسب ما نقلت مجلة "التايم" الشقيقة لـCNN. 

ومؤخرا، خلصت دراسة إلى أن الذين يفضلون شرب صودا الحمية أو غيرها من سوائل الحمية يعانون من نفس المشاكل الصحية التي يعاني منها من يتناولون المشروبات العادية.

ووفقا للباحثين فإن المحليات الاصطناعية في شراب الحمية تلبي رغبة الشخص في الحصول على مذاق حلو من دون سعرات حرارية، والحقيقة فإنّ المفارقة تكمن في أن السكر المزيّف يثير الجسد بالإيحاء إليه بأنه يمنحه سكرا حقيقيا، ولكن عندما لا يحصل على ما كان ينتظر فإنه الضبابية تغلب على أدائه.

كما خلص باحثون إلى أن مشروبات الحمية مازالت من بين الأكثر فتكا بالإنسان حيث أنها تتسبب بالسكري وأمراض القلب والذبحة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.