CNN CNN

الصين تصل إلى القمر بنجاح

الثلاثاء، 14 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

(شاهدوا المركبة بالتقرير)

هونغ كونغ (CNN)-- أعلنت الصين نزول أول روبوت لها على القمر، السبت، لتصبح واحدة من ثلاث دول فقط لتتمكن من فعل ذلك، بعد أمريكا والاتحاد السوفييتي سابقاً، والأولى في هذا الانجاز منذ أكثر من ثلاثة عقود.

200 ألف شخص تقدموا بطلبات للعيش على المريخ

ويملك الروبوت المسمى بـ "Jade Rabbit" أو "Yutu" بالصينية ست عجلات، وهو مزود بأربع كاميرات وأذرع ميكانيكية تمكنه من الحفر والحصول على عينات من التربة من عمق يتجاوز 30 متراً.

مستعدون لزيارة القمر؟.. الرحلة الأولى في 2043

 وتعمل الآلة على الطاقة الشمسية وستعمل على دراسة سطح القمر وتربته وحجارته خلال ثلاثة أشهر على الأقل، ويأتي اسم المركبة من استفتاء قامت به الحكومة الصينية للشعب، ويرمز الاسم إلى أسطورة الحيوان الأليف الذي كانت تملكه آلهة لدى الصينيين والتي كانت تعيش على القمر.

"دبي سات 2" يبدأ مهمة لـ5 سنوات بالفضاء

ويبلغ وزن المركبة 140 كيلوغراماً، وتحوي تلسكوباً يمكن من خلاله دراسة النجوم أيضاً من موقعها.

هل نقلق من النيزك العائد للأرض مجدداً؟

كما تحوي كاميرا مزودة بتصوير للأشعة فوق البنفسجية ستمكن من دراسة النشاط الشمسي وتأثير على طبقات الغلاف الجوي الأرضي، وفقاً لما أشارت إليه وزارة تكنولوجيا المعلومات في بيان لها.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.