CNN CNN

ناسا تكتشف بخار ماء متصاعد من قمر للمشتري

الأربعاء، 15 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- اكتشف العلماء بخار ماء يتصاعد من جوف قمر "يوروبا"، الذي يحوم حول كوكب المشتري، وفقاً لما أشارت إليه وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا."

وداعا "مونا لوا" .. اكتشاف أكبر بركان على وجه الأرض

وأشارت الوكالة إلى أن عمود البخار انطلق على ارتفاع أكثر من 200 كيلومتر، ، وذلك من خلال صور زودها بهم تلسكوب هابل الفضائي.

باحث: كوكب عملاق تعرض للطرد من مجموعتنا الشمسية

وأشار العلماء إلى أنهم دفعوا التلسكوب إلى أقصى قدراته للحصول على صور واضحة للبخار، وفقاً لما قاله الأستاذ في جامعة كولن الألمانية، جوكيم ساور.

الكوكب المظلم.. العالم الغريب حقاً!

 

 

ورغم أن المعلومات الكاملة غير متوفرة إلى الآن عن ماهية هذا العمود، إلا أن ساور اقترح بأن نبع ماء حار في القطب الشمالي لقمر المشتري هو الذي دفع بتصاعد البخار من مصدر مائي تحت القشرة العلوية للقمر.

بحار من نار على قمر تابع لكوكب المشتري

ورغم هذا الاكتشاف المهم الذي يمكن أن يحوي دلالات علة وجود الميكروبات ذاتها التي توجد في القطب الشمالي للأرض وبراكينها، إلا أنها ليست المرة الأولى التي يلاحظ فيها تصاعد بخار للماء من على قمر تابع لكوكب في المجموعة الشمسية، إذ عثر العلماء سابقاً على مثل هذا الاكتشاف في قمر تابع لكوكب زحل.

التحقيق باختفاء الحزام الجنوبي لكوكب المشتري

 



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.