CNN CNN

"الحبة الزرقاء" تحتفل بمرور 15 سنة على إذهال العالم

الجمعة، 26 نيسان/ابريل 2013، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)

 

 

(CNN)-- شكلت هذه الحبة الزرقاء، ومنذ 15 عاماً، بصيص أمل في حياة الرجال الذين يعانون من العجز الجنسي، إذ تحتفل الشركة المصنعة للدواء، الأربعاء، بالذكرى الخامسة عشر لموافقة الهيئة الفيدرالية للأدوية بالسماح للفياغرا بالنزول إلى الأسواق، محتلة ما نسبته 45 في المائة من حجم سوق الأدوية المعالجة للعجز الجنسي.

ويشير مركز "IMS Helath" لأبحاث الصناعة الدوائية، بأن الفياغرا وصفت لأكثر من ثمانية ملايين شخص، وبقيمة بلغت ملياري دولار خلال عام 2012.

ولكن كيف تمكن دواء مصمم بالأصل لمعالجة مشاكل القلب، من أن يصبح الأول لمعالجة العجز الجنسي لدى الرجال؟

إليكم تاريخ الدواء، وكيف تغيرت أهدافه خلال السنوات الخمس عشرة الماضية:

1989: قام كل من العالمين بيتر دم وألبرت وود من شركة "Pfizer" البريطانية باختراع دواء باسم " sildenafil citrate"، ليعالج ضغط الدم المرتفع، ويمنع حدوث الذبحة الصدرية، المرتبطة بأمراض القلب.

في بداية التسعينيات: قام الطبيب نيكولاس تيريت، الذي يعتبر الأب الروحي للفياغرا، وفقاً لموقع ViagraBox.com، باعتبار الدواء علاجا للقلب، ومن ثم خضع الدواء من قبل شركة "Pfizer" للعديد من التجارب، إلا أن المرضى كانوا يفيدون بتغير طبيعتهم الجسدية بعد تناول جرعة من الدواء.

وقال تيريت في مقال نشره في مجلة "Cosmos": "خلال الوقت ذاته، ظهرت أبحاث علمية حول كيفية تأثير المجرى الكيماوي -الحيوي في عملية انتصاب العضو الذكري."

وأضاف قائلا: هذا "يساعدنا على تفهم الآثار الناجمة عن الدواء في احتمالية مساعدته على مضاعفة التحفيز الجنسي من خلال فتح الشرايين المرتبطة بالعضو الذكري، وبالتالي فإننا سنخضع مرضى يعانون من الضعف الجنسي لتجربة الدواء."

1996: سجلت شركة "Pfizer" براءة اختراع دواء "sildenafil citrate" باسم فياغرا في الولايات المتحدة الأمريكية.

مارس/آذار 1998:  وافقت الهيئة الفيدرالية للأدوية على استعمال الفياغرا لعلاج الضعف الجنسي، وسجل الصيادلة أكثر من 40 ألف وصفة للفياغرا خلال الأسابيع الأولى من طرح الدواء بالأسواق.

مايو/أيار 1998: نشرت مجلة التايم قصة رئيسية بعنوان "The Potency Pill"، قابلت فيها الكاتب بوب جوتشيوني، الذي رأى بأن الفياغرا "سيعيد إلى رجال أمريكا شهوتهم الجنسية، بعد كل ما فعلته المناصرات لحقوق المرأة"، وهو ما أغضب قيادات نسائية تتطالب بحقوق المرأة.

ديسمبر/كانون الأول 1998: نشرت صحيفة "The Washington Post" تقارير تفيد بأن وكالة الإستخبارات المركزية في أمريكا "تستخدم الفياغرا لكسب المعلومات في أفغانستان، بدلاً من استخدام المال."

2011: قامت إحدى المحاكم الفيدرالية بإصدار تمديد لبراءة اختراع شركة "Pfizer" لدواء الفياغرا، وتأكيد عدم طرح أدوية مماثلة لعلاج الضعف الجنسي قبل عام 2019، وفقاً لصحيفة "Wall Street Journal".



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.