CNN CNN

تطبيق خطير يتيح للمسافر التحكم بالطائرة

الأحد، 12 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 13:01 (GMT+0400)

أمستردام، هولندا (CNN)-- تخيل بأنك جالس في الطائرة، وأن الشخص بجانبك يمكنه أن يتحكم بالطائرة كيفما يشاء، من خلال هاتفه، أصبح هذا الوضع قريباً للغاية، إذ أعلن أحد العلماء في قمة "بوكس" للأمن الإلكتروني، المقامة في أمستردام، بهولندا، عن تطبيق يمكنه التحكم بالطائرات على يد أي راكب معه جهاز يعمل بنظام تشغيل الأندرويد.

وأشار العالم هيوغو تيسو، الذي يعمل مستشاراً في المسائل الأمنية بألمانيا، ويعمل طياراً في الوقت ذاته، إلى أنه اكتشف العديد من الفجوات في التركيب الأمني لأنظمة الطائرات، والذي مكنه من تأسيس شيفرة للدخول إلى أنظمة التحكم بالطائرة وتصميم برنامج أسماه SIMON، بالإضافة إلى تطبيق للهواتف الذكية باسم PlaneSploit.

وأشار تيسو في المؤتمر، إلى أنه يمكن لهذا البرنامج أن يتحكم بكل ما يخص الطائرة، بما فيها أجهزة الإضاءة أو المعلومات الظاهرة على شاشة الطيار ومساعده، بالإضافة إلى الوجهة أو المحطة التي تسير بها الطائرة.

ورغم أن نظام البرنامج الذي أسسه تيسو لا يزال مطبقاً بالعالم الافتراضي، إلا أنه يعمل مع شركات الطيران التي اكتشف الهفوات في أنظمتها للعمل على حلها، بالإضافة إلى حفاظه على سرية المعلومات، التي لا يمكن لأحد أن يتوقع ما يمكن أن يفعل بها، فيما لو وقعت بالأيدي غير المناسبة. 



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.