CNN CNN

التقنية الذكية تدخل عالم مصابيح الإنارة

الثلاثاء، 20 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)
 

(شاهد الصور)

(CNN)-- تخيل أن مصابيح الإنارة في الشوارع، تتمكن من اكتشاف مرورك في شارع معين منذ مسافة ليست قريبة. أما إذا كنت في موعد غرامي، قد تساعدك هذه الأضواء على إضفاء جو رومانسي ملائم، فضلا عن قدرتها على أن تغير ألوانها في الأعياد والمناسبات.

 
في الواقع، وبينما لم يتوقع أحد تطبيق هذه الرؤية خيالية قبل الآن، إلا أن بلديات عدة في أوروبا، بدأت تعتمد على هذا النوع من مصابيح الإضاءة الذكية في الشوارع.

ويطلق على هذا البرنامج الذي اخترعه المصمم الهولندي شينتان شاه، خلال فترة دراسته في جامعة التكنولوجيا "ديلفت" في هولندا، اسم "تفيلايت."

ورأى شاه أن مصابيح الإنارة في الشوارع، تضاء في منتصف الليل، رغم أن غالبية الشوارع تكون مقفرة من أي كائن بشري. وتبلغ تكلفة فواتير إضاءة مصابيح الشوارع ما قيمته 13 مليار دولار سنويا في أوروبا، أي أكثر من 40 في المئة من فواتير الطاقة الحكومية.

كذلك، تؤدي مصابيح الإنارة هذه، إلى انبعاث 40 مليون طن من غاز ثاني أوكسيد الكربون سنويا، أي ما يساوي كمية الغازات السامة التي تصدرها 20 مليون سيارة.


وأمام هذه الأرقام، وجد شاه أن عليه أن يخترع برنامج إنارة ذكي، يعتمد على أجهزة الاستشعار اللاسلكية في الشوارع.


وقال شاه "لماذا يجب على كل مواطن أن يدفع ثمن إضاءة مصابيح الشوارع التي لا تستخدم؟"، مضيفا "الآن نملك الوسيلة لحل هذه المشكلة."


وتم تطبيق برنامج "تفيلايت" في أربع بلديات في هولندا، واحدة منها في إيرلندا، لغاية الآن.


ويهدف شاه من خلال برنامج الإنارة الذكي إلى تقليص النفقات الناتجة عن الطاقة، والحد من انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون بنسبة 80 في المئة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.