CNN CNN

5 خطوات للعناية بالبشرة الحساسة

إعداد: مريم كيوان
الأحد، 25 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 01:01 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--العناية بالبشرة الحساسة قد تكون هدفاً يسعى إليه الكثير، وهو ما بينته الدكتورة  دينا صبيح، أخصائية الأمراض الجلدية، وسفيرة علامة "أولاي" في لقاء خصت به موقع CNN بالعربية، حول كيفية العناية بالبشرة الحساسة.

1-المحافظة على نظافة البشرة
أصحاب البشرة الحساسة، عليهن التأكد من استعمال المنظفات والغسول الخاص بالبشرة الحساسة، فهي تعمل على الحفاظ على الطبقة الحامية للجلد، كذلك يجب استعمال مرطبات طبية غير المعطرة والمزيلة للاحمرار والاحتقان، والتقليل من التعرض للظروف الجوية القاسية واستعمال الواقي الشمسي المناسب لنوع البشرة تحت إشراف متخصص.

2-العناية بمنطقة حول العينين
عند استخدام كريم العيون يجب التأكد من إزالة ماكياج العيون كلياً، بمزيل ماكياج خاص بالعيون، لكون المنطقة المحيطة بالعينين رقيقة وحساسية، لا يحبذ أن تفرك، ويفضل استعمل كريم أو سيروم حول العينين.

3-استخدام الواقي الشمسي
التعرض للشمس دون واقي شمسي، سبب رئيسي لتكوين الكلف، وإحداث الشيخوخة المبكرة، التي تظهر أعراضها كتجاعيد ونمش وفقدان مرونة البشرة، وحتى سرطان الجلد لأصحاب البشرة الفاتحة، لذلك استخدمي كريم الحماية، كما أن العين تتأثر بالشمس أيضا حيث تزداد احتمالية الإصابة بالماء الأزرق وأمراض القرنية. ويجب أن يكون الواقي الشمسي مناسب لنوع البشرة ولونها.

4-الاهتمام بنوع الغذاء
الغذاء الصحي المتوازن يحافظ على سلامة البشرة ونضارتها، لذا يجب الحرص على النظام الغذائي المتوازن، ، لذا تجنب الحمية القاسية، لأنها تزيد من شحوبة البشرة، وتناول الأغذية الغنية بالبروتينات ومضادات الأكسدة والفيتامينات.

فمثلاً في الأقطار من الأغذية المفيدة الشوفان والحليب خالي الدسم مع الفواكه، وفي الغذاء يجب أن تحتوي الوجبة على البروتين مثل قطعة سمك أو لحم أو دجاج، مع سلطة ملونة وقليل من النشويات، أما العشاء فيكون خفيفاً مثل سلطة تونا أو سلطة دجاج، ويجب شرب الماء بصورة دائمة. وتذكر أن بعض الأطعمة كالشوكولاتة والمكسرات أو الأغذية الحارة أو الألبان الدسمة قد تسبب ظهور الحبوب لذا يجب الابتعاد عنها أو التقليل منها.

5-الاتجاه إلى علاجات جلدية كتقشير البشرة
إن التقشير يساعد على إزالة الخلايا الخارجية من الجلد، لتصبح البشرة أكثر إشراقاً وحيوية، كما يمكن علاج بعض التصبغات السطحية، وتوحيد لون البشرة والتخلص من آثار حب الشباب، كما أنه على من يقوم بعلاجات التقشير أن يكون متخصصاً مثل خبيرة التجميل أو أخصائي الأمراض الجلدية،  لتحديد نوع التقشير المناسب للبشرة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.