CNN CNN

6 أسباب تدعم حلم تونس في الكاميرون

الأحد، 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 13:11 (GMT+0400)

(CNN)-- تتجه أنظار التونسيين الأحد، غلى العاصمة الكاميرونية ياوندي حيث يجري منتخب تونس مباراة العودة ضمن الملحق الأفريقي المؤهل إلى نهائيات كاس العالم التي تنظمها البرازيل العام المقبل.

وانتهت مباراة الذهاب في تونس قبل نحو شهر بالتعادل دون أهداف. ورغم ذلك فإنّ هناك 6 أسباب لدى التونسيين تجعل من حلم العودة بورقة التأهل من ياوندي أمرا ممكنا رغم أن تاريخ المباريات بين المنتخبين يميل لمصلحة الكاميرون.

1- تجربة المدرب رود كرول الأفريقية: درب الفني الهولندي ثلاثة أندية في أفريقيا نجح معها جميعا، حيث حصل على كأس مصر مع الزمالك، وفاز ببطولة جنوب أفريقيا مع أورلاندو بايريتس، ولقب بطولة الدوري التونسي مع النادي الصفاقسي.

2- نهائيان في كأس العالم: يعد كرول واحدا من أفضل 20 لاعبا في تاريخ كرة القدم، بل ربما يعدّ أفضل مدافع في تاريخ اللعبة وقد لا ينافسه على ذلك سوى الألماني بيكنباور. خاض كرول نهائيين عامي 1974 و1978 وسجل هدفا رائعا رغم أنه مدافع، ولم يحصل طيلة 14 مباراة التي خاضها في النهائيات سوى على إنذار وحيد.

3- عقلية الفوز: حيثما حل كان يقود إلى الفوز وآخرها مع الصفاقسي الذي عاد للألقاب بعد فترة جفاف استمرت ثماني سنوات. وتونس غائبة عن النهائيات منذ ثماني سنوات.

 المدرب السابق نبيل معلول الذي ينحى التونسيون باللائمة عليه في الفشل السابق

 

4- فلسفة المدرب: يعرف كرول بالتصميم والمهنية والواقعية. وهو يلخص نظرته بالقول إن كرة القدم ليست فنا ولكن أن تعرف كيف تلعب هو الفن. كما أنه لا يعترف بالأسماء، وقد نجح في المباراة الأولى التي قدمت فيها تونس أداء لم نره عليها منذ عقود، رغم أنه فاجأ الجميع بعدم دعوة النجوم.

5- التعادل دون أهداف: سيزيد ذلك من الضغط على الكاميرون التي ستكون مطالبة بأن تسجل على ميدانها وبسرعة خشية تقدم الوقت وتزايد الضغط على لاعبيها. ولا بديل للكاميرون سوى الفوز أما تونس فتلعب باحتمالي الفوز والتعادل بأي نتيجة غير التعادل الأبيض دون أهداف.

6- مشاكل الكاميرون: مشكلة الكاميرون هذه الأيام الصراع الصامت بين نجمها صامويل إيتو وبقية اللاعبين وأيضا بينه وبين المدرب الألماني. وقبل يومين، اتهم إيتو زملاءه بأنهم تآمروا عليه خلال مباراة تونس بعدم تمكينه من الكرات مما اضطره إلى العودة إلى مناطق فريقه والمكافحة من أجل الحصول عليها.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.