CNN CNN

برادلي: واثق من تأهل الفراعنة لمونديال البرازيل

الأحد، 10 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر(CNN)-- أبدى المدير الفني للمنتخب المصري، بوب برادلي، ثقته الكبيرة في تأهل "الفراعنة" لنهائيات كأس العالم "البرازيل 2014"، قبل خوض لقاء الذهاب أمام منتخب غانا، في مدينة كوماسي، يوم 14 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وقال برادلي، في مقابلة مع CNN بالعربية، إن منتخب مصر واجه "ظروفاً صعبة"، قبل خوض لقاء غانا في ذهاب المرحلة الفاصلة بتصفيات كأس العالم، وأضاف أن ثقته من تأهل المنتخب تأتي من منطلق تحمل اللاعبين للمسؤولية الملقاة على عاتقهم.

اقرأ.. الصحافة الغانية تنتقد تصريحات مصرية

وأضاف المدير الفني الأمريكي أنه لم يفكر "للحظة واحدة" في ترك منتخب مصر، رغم الأحداث التي مرت بها البلاد مؤخراً، والظروف الصعبة التي عاشتها الكرة المصرية.

وكان هذا نص الحوار :

- كيف ترى لقاء الذهاب أمام غانا ؟

غانا من المنتخبات الكبيرة في أفريقيا، ونحترم نجوم غانا ولكن لا نخافهم، ونعلم كل نقاط قوته وضعفه، ونعرف عنه كل شيء، وأعلم أن لقاء الذهاب هو بوابة التأهل لنهائيات كأس العالم، كما أعلم أن مونديال البرازيل هو الحلم الذي يوحد كل المصريين، لذا سنعمل من أجل تحقيق نتيجة إيجابية في لقاء الذهاب.

أيضاً.. برادلي يرفض ودية لـ"الفراعنة" و"نشامى" حسن

- ما هي الصعوبات التي تواجهك قبل مباراة غانا في كوماسي؟

فترة الإعداد للمباراة الأولى ليست سهلة، فالأهلي يلعب فى جنوب أفريقيا، وسينضم لاعبو الأهلي لمعسكر المنتخب، ثم سيعودون لفريقهم قبل مباراة نصف النهائي، أما اللاعبون المحترفون فكانوا مرتبطين بمباريات مع أنديتهم في الخامس والسادس من أكتوبر/ تشرين الأول، أي أن المدة الفعلية لتجمع اللاعبين تتمثل في ستة أيام فقط.

- ألا تجد ظروف عملك في مصر صعبة؟

بالتأكيد، وأنا متفهم للوضع الراهن في مصر، ولكن الأزمة الوحيدة هي أني لا أعرف من هو صاحب القرار، وأنا لا ألوم مجلس إدارة اتحاد الكرة، لقد تعودنا على العمل في الظروف الصعبة، ولاعبو المنتخب يلعبون منذ فترة طويلة في ظروف قاسية.

المزيد.. "الفراعنة" يحظر السياسة وينفي إعفاء أبوتريكة

- ماذا طلبت للتأهل للمونديال بعد الوصول للمرحلة النهائية من التصفيات؟

بعد إجراء القرعة طلبت ثلاثة مطالب: معسكر الإعداد للمباراة وخوض مباراتين وديتين، ثانياً: السفر الى كوماسي بطائرة خاصة، حتى لا نعاني من مشوار السفر، وثالثاً: تمنيت أن ألعب فى إستاد القاهرة وسط حضور جماهيري كبير، لأن اللاعبين يشعرون بالراحة عندما يلعبون فى إستاد القاهرة، وهو أقل ما يمكن أن نكافئهم به بعد التأهل للمرحلة النهائية من التصفيات، لكن لم يتحقق شيء من المطالب الثلاثة.

 

 

- كيف تقيم تجربتك مع المنتخب فى المرحلة الأولى من تصفيات كأس العالم؟

لاشك أنه واجهتنا ظروف صعبة للغاية، فقد بدأنا التصفيات فى شهر يونيو/ حزيران من العام الماضي، وبعد ثلاثة أشهر فقط من مأساة بورسعيد، التي وقعت فى فبراير/ شباط 2012، وتوقف النشاط الكروي وقتها، وهو أمر صعب للغاية على أي مدرب، لذلك كنت دائماً أتحدث مع اللاعبين، وأقول لهم إنكم أمام فرصة ذهبية، وعليكم أن تتغلبوا على كل الظروف لتحقيق حلم التأهل لكأس العالم، وكان شغلي الشاغل هو العامل النفسي من خلال الاتصالات الدائمة مع اللاعبين.

واضطررنا لخوض معسكرات ومباريات خارجية فى لبنان والسودان والإمارات وقطر، وعملنا كجهاز فني على بناء الثقة المتبادلة بيننا وبين اللاعبين، من أجل هدف واحد هو التأهل للمونديال.

أيضاً.. برادلي يعيد زكي لصفوف الفراعنة

- هل فكرت فى الاستقالة من تدريب الفراعنة؟

لا.. لم أفكر.

- لماذا ؟

أنا مصمم على الاستمرار من أجل الروح التي يتحلى بها اللاعبون، فهم يستحقون التضحية وأن أتحمل من أجلهم كل الصعاب، هناك أوقات صعبة تجعلك تفرق بين اللاعب المقاتل الذي يتحدى معك كل الظروف، وبين من يهرب من المسؤولية، ولا يوجد مكان فى المنتخب لأي لاعب ضعيف لا يتحمل الصعاب.

لقد تلقيت عروضا كثيرة بعد رحيلي عن المنتخب الأمريكي، لكنى فضلت اختيار منتخب مصر بطل أفريقيا، وبعدما حضرت للقاهرة مع أسرتي شعرنا بالراحة الكبيرة، وأقول بكل صراحة أن وجودي فى مصر أجمل هدية فى حياتي.

و.. أزمة بين الأهلي والمنتخب بسبب اللاعبين الدوليين

- ألم تطالبك السفارة الأمريكية بالرحيل من مصر بسبب الأحداث التي يشهدها الشارع؟

لم يحدث ذلك مطلقاً، وكل ما يثار فى هذا الشأن غير صحيح بالمرة.

- ما سبب ثقتك في التأهل لكأس العالم؟

اللاعبون هم مصدر ثقتي، فهم يمتلكون رد فعل جيد، وتحملهم المسئولية يمنحني دائما الثقة في الفوز.

- لماذا استبعدت محمد زيدان وأحمد حسن؟

زيدان خذلنا رغم أننا ساندناه كثيراً، فقد كان من العناصر المهمة والأساسية، إلا أنه فاجأني بأنه يريد مغادرة المعسكر للسفر إلى الإمارات للتعاقد مع فريق بنى ياس، فقلت له لابد أن تبقى مع الفريق لأننا ساندناك كثيراً ومنحناك الفرصة، وحان الوقت لترد ذلك للمنتخب، لكنه رفض الاستمرار وأصر على مغادرة المعسكر، فقلت له ليس هناك ضمان لعودتك مجدداً، ولم أغلق الباب فى وجهه، وأنا دائماً أرفض الحديث عن هذه الأمور فى وسائل الإعلام، وأفضل أن يكون الموضوع بيني وبين اللاعب، وإذا تم استبعاد لاعب فإن ذلك يكون درساً قاسياً بالنسبة له، وعندما يعود نتابعه إذا كان استوعب الدرس أم لا، فإذا لم يستوعبه فلا مكان له مجدداً مع المنتخب.

أما استبعاد أحمد حسن، فكان لأسباب فنية، وعقدت معه جلسة أكدت له خلالها أنني أحترم تاريخه الكبير، فهو حقاً لاعب كبير وأحترمه كثيراً، وجلست معه قبل استبعاده، وشرحت له وجهة نظر الجهاز الفني، وأحب التحدث معه وجهاً لوجه، بعيداً عن الإعلام.

المزيد.. الفحوصات الطبية ستحدد إمكانية مشاركة أبوتريكة بلقاء ليوبار

- هل أصبح عصام الحضري وعبدالواحد السيد خارج حساباتك خلال المرحلة القادمة؟

باب المنتخب مفتوح أمام الجميع، بشرط أن يفكر اللاعب فى مصلحة المنتخب وليس فى مصلحته الشخصية، وعودة الحضري أو عبدالواحد واردة فى أي وقت.

- لماذا تثار تساؤلات دائمة حول مركز حراسة المرمى؟

الجمهور دائماً يسأل، ويحب أن يعرف من هو الحارس الأول للمنتخب، لكن ذلك على المستوى الفكري والبدني والثبات الانفعالي، والقرار دائماً يكون بالنظر إلى الموقف من جميع الاتجاهات، ومعرفة من أفضل حارس ليلعب فى المباراة، وكذلك الحارس الثاني لابد أن يكون على نفس المستوى، تحسباً لأى ظرف يحدث للحارس الأساسي، ومن يقبل أن يجلس على مقاعد البدلاء، ولا يسعى لبث الفتنة داخل الفريق، وأفضل أن يكون الحارس الثالث شاباً لديه الموهبة لكى ينميها، ويحتاج الدفعة المعنوية ليتقدم إلى الأفضل، كما حدث مع الشناوي لأنه سيخدم المنتخب فى المستقبل.

- هل تجامل محمد ابوتريكة؟

أبوتريكة لاعب مختلف، فهو مهم جداً ومحبوب، والأضواء مسلطة عليه باستمرار، وكل ذلك لم يغيره فهو قائد المجموعة، ويعلم جيداً كيف يفصل بين المنتخب والظروف المحيطة به، وهو مؤمن بمعتقدات يدافع عنها بقوة وهذا حقه، وعندما يحضر للمعسكر يكون تركيزه بنسبة 100 في المائة، ولديه الإرادة والطموح ليفعل كل شيء وهدفه الوصول إلى كأس العالم.

المزيد.. ضغوط الأهلي والزمالك على الفراعنة لإلغاء ودية مالي

- ماذا يميز أبو تريكة عن باقي اللاعبين؟

أبوتريكة داخل الملعب لديه عينان ثاقبتان تكشف ثغرات المنافسين، وتمريراته التي لا يجيدها أحد غيره، ودائماً ما تكون هذه التمريرات قادرة على تغير نتيجة المباريات في أي وقت، ويمتلك فكراً كروياً عالياً، ورؤية جيدة للملعب، ويجيد حسم القرار بسرعة فهو يعرف كيف ومتى يمرر الكرة.

أما خارج الملعب، فهو قائد وقدوة لباقي اللاعبين، ودائماً يضع مصلحة المنتخب قبل أي شيء آخر، وهو ما يجعله مختلفاً عن الآخرين، ولديه روح وإرادة عالية من أجل التأهل للمونديال.

- توجه انتقادات مستمرة لاعتمادك على وائل جمعة بشكل أساسي رغم تقدمه فى السن؟

وائل جمعة مدافع كبير ومن أفضل المدافعين فى أفريقيا، ولابد أن أستفيد منه رغم اعترافي بأن مستواه ليس كما كان عليه من قبل في 2006، وهو يؤدى التدريبات والمباريات بكل قوة، وهو ما أنتظره من جميع اللاعبين.

- ما هي المنتخبات التي تتوقع تأهلها إلى مونديال البرازيل عن القارة السمراء؟

أتوقع وصول منتخبات كوت ديفوار ونيجيريا والكاميرون، أما مواجهة الجزائر وبوركينا فاسو فهى غير قابلة للتوقع، لأن كلا المنتخبين قادر على تحقيق الفوز، أما مباراة مصر وغانا فأتمنى أن تكون النتيجة لصالحنا بالطبع.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.