CNN CNN

منظمة: النظام السوري يدمر المستشفيات والجرحى يموتون لقلة العلاج

السبت، 09 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- حذرت منظمة "أطباء بلا حدود" من أن فرص الجرحى في سوريا للحصول على علاج تتضاءل مع استهداف الطائرات المقاتلة للمستشفيات والمنشآت الطبية، وذلك ضمن إستراتيجية الرعب التي يقودها نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، على حد وصف المنظمة.

وتناولت المنظمة الإنسانية تحديداً الوضع في "إدلب"، شمالي سوريا، حيث عملت إحدى فرقها بالمدينة التي تعرضت لهجمات متكررة، وقالت في بيان: "المنشأة الطبية الوحيدة العاملة هي عيادة سرية يديرها سكان المنطقة وبعض السوريين العاملين في المجال الطبي."

وسبق أن أشارت "أطباء بلا حدود" والمعارضة السورية مراراً لاستهداف المستشفيات العامة في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، من قبل طيران النظام السوري، وتابع البيان: المستشفيات تحديدا في خطر لأنها أصبحت من الأهداف المفضلة"، علماً بأن الأمم المتحدة أطلقت، في وقت سابق، تحذيرات مشابهة.

وتابعت: "نتيجة لذلك هُجرت المستشفيات العامة، المستشفيات الميدانية المؤقتة يتم إخفائها في منازل أفراد أو أقبية وعندما يتم اكتشافها يغير الأطباء الموقع."

وقال د. أدريان مارتو، طبيب من الفريق الذي عمل في ادلب، بأن صعوبة الوضع دفعت بأشخاص لإجراء عمليات جراحية، مضيفاً: "بالنظر لخطورة الإصابات والمخاطر المترتبة عن إخلاء المرضى المصابين، فإن العديد منهم يلفظون أنفاسهم نظراً لعدم تلقيهم العلاج الطبي أو نقلهم في الوقت المناسب."

وتابع بيان المنظمة: "القوات الحكومية السورية تقصف المدن والقرى بشكل عشوائي ما يهدد حياة المدنيين."

وأردف ميغو تيرزيان، مدير العمليات الطارئة بالمنظمة: "ما نشهده هو إستراتيجية رعب حقيقية تقودها الحكومة السورية ضد سكان المنطقة."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.