CNN CNN

سوريا: 170 قتيلاً الخميس وإسقاط 4 طائرات

الثلاثاء، 29 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)
 مركبة عسكرية تابعة لجيش النظام استولى عليها مقاتلو المعارضة

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكدت مصادر المعارضة السورية الجمعة، أن حصيلة المواجهات بين مقاتلي الجيش الحر والقوات الحكومية الموالية لنظام الرئيس بشار الأسد الخميس، ارتفعت إلى 170 قتيلاً، بينهم 14 طفلاً و10 سيدات، في الوقت الذي تمكن فيه مسلحو المعارضة من إسقاط أربع طائرات تابعة لقوات النظام.

وذكرت لجان التنسيق المحلية، كبرى جماعات المعارضة العاملة داخل سوريا، أن حصيلة الضحايا تتوزع بواقع 74 قتيلاً في دمشق وريفها، منهم 20 سقطوا في "دوما"، بالإضافة إلى 26 قتيلاً في إدلب، و21 في حلب، و16 في درعا، و12 في حمص، بالإضافة إلى عشرة قتلى في دير الزور، وسبعة في حماه، وستة في الرقة.

كما أفادت اللجان المحلية، بحسب بيان حصلت عليه CNN بالعربية، بأنها سجلت تعرض 303 نقاط للقصف من قبل قوات النظام، بينها 21 نقطة تم قصفها بالطائرات الحربية، وخمس نقاط تعرضت للقصف بالبراميل المتفجرة، بينما طال القصف بالقنابل الفراغية ثلاث نقاط، وتم قصف منطقتين بالقنابل العنقودية، إضافة إلى قصف 115 نقطة بقذائف الهاون، و126 نقطة بقذائف المدفعية، و30 نقطة بالقذائف الصاروخية.

وأشار البيان إلى أن الجيش الحر تمكن من إسقاط أربع طائرات تابعة لجيش النظام، منها طائرتان في ريف حلب، لم يتم الكشف عن نوعهما، بالإضافة إلى طائرة قتالية من نوع "ميغ" في دير الزور، وطائرة مروحية في "تفتناز"، وأضاف أن مقاتلي المعارضة تمكنوا من فرض سيطرتهم على نحو 70 في المائة من مطار تفتناز، وقاموا بتصفية قائد المطار ورئيس الاتصالات.

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" أن "إرهابيين" فجروا، مساء الخميس، عبوة ناسفة في "كازية قاسيون" قرب مشفى "حاميش" في مساكن "برزة" بالعاصمة دمشق، مما أسفر عن "استشهاد" عدد من المواطنين، وإصابة عدد آخر بجروح.

ونقلت الوكالة الحكومية عن "مصدر رسمي" قوله إن "التفجير الإرهابي أدى إلى أضرار مادية كبيرة في الكازية، والسيارات الموجودة فيها، والأبنية السكنية المحيطة، في حين سيطر رجال الإطفاء على الحريق، الذي نشب في موقع الاعتداء الإرهابي."

يُشار إلى أن CNN لا يمكنها التأكد من صحة المعلومات الميدانية الواردة من سوريا بشكل مستقل نظرا لرفض السلطات السورية السماح لها بالعمل على أراضيها.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.