CNN CNN

قائد بالجيش الحر: المطارات تتساقط ومصاعب بدمشق

الاثنين، 04 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكد أحد قادة مجموعات الجيش الحر الذي يقاتل ضد القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد، أن وحدات المعارضة تحقق المزيد من الانتصارات في المناطق الشمالية، وخاصة على صعيد إسقاط المطارات العسكرية، ولكن تواجه مصاعب متزايدة في العاصمة وريفها.

وهاجم المئات من الثوار خلال الأيام الماضية مطار تفتناز العسكري في إدلب، مستخدمين الدبابات والرشاشات المضادة للطائرات، وتمكنوا من السيطرة على 70 في المائة من المروحيات الموجودة فيه، وفقا لما أكده النقيب إسلام علوش، الذي قال إن قائد القاعدة قد قتل، بينما يضيق الخناق على عدد من القناصة والعناصر الذين ظلوا بالمطار.

وتحدثت CNN إلى علوش الذي يتواجد في دمشق، ويقود مجموعة تحمل اسم ""لواء الإسلام" الذي قال: "مشكلة محافظة إدلب وجود عدد كبير من المطارات العسكرية فيها،" مضيفا أن الهدف من ضرب المطارات هو الحد من قدرة النظام على استخدام ذراعه الطويلة المتمثلة في سلاح الجو.

ولكن الوضع يختلف في مناطق العاصمة وجنوبها، حيث تقوم القوات الموالية للأسد بقطع الإمدادات عن السكان، محاولة الحفاظ على قبضتها على الأرض، ويقول علوش إن عناصر الجيش تنفذ إعدامات ميدانية بحق الذين يحاولون إدخال الأدوات الطبية والغذائية إلى المنطقة.

وتتقاطع معلومات علوش حول الوضع في العاصمة وريفها مع إشارات صادرة عن مجموعات معارضة أخرى تؤكد أن القوات الحكومية رفعت وتيرة قتالها في دمشق والبلدات المحيطة بها، ففي داريا يحاول قرابة ألف عنصر من الجيش الحر التشبث بمواقعهم بمواجهة هجمات مستمرة منذ أكثر من أسبوع للقوات الحكومية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.