CNN CNN

كي مون: خطاب الأسد لا يسهم بإنهاء معاناة السوريين

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:39 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن خيبة أمله من خطاب الرئيس السوري، بشار الأسد، قائلاً إن الشعب السوري بحاجة إلى حلول حقيقية للأزمة التي راح ضحيتها أكثر من 60 ألف شخص، في آخر انتقاد دولي لأول خطاب يدلي به الأسد منذ شهور.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، مارتن نسيركي، كما أورد موقع الأمم المتحدة، إن الخطاب رفض أهم عنصر في بيان جنيف وهو حدوث إنتقال سياسي وإنشاء كيان حاكم انتقالي له سلطات تنفيذية كاملة يشمل ممثلين لكل السوريين."

وكان الأسد قد طرح في خطابه، الأحد، "رؤية" من ثلاث مراحل، قائلاً إن الحكومة سوف تقدم في الأيام القادمة هذه الملامح على شكل مبادرة وتتابع تنفيذها.

وقال نسيركي إن كي مون:"يشعر بخيبة أمل من أن كلمة الرئيس بشار الأسد لا تسهم في التوصل لحل يمكن أن ينهي المعاناة الرهيبة للشعب السوري"، طبقاً للمصدر.

وأكد بان على وجهة نظره التي يتبناها منذ فترة طويلة بأنه لا يوجد حل عسكري للصراع في سوريا، على ما أورد المصدر.

وقوبل خطاب الأسد، الأحد، بانتقادات دولية، وصفه وزير الخارجية البريطاني، ويليام هيغ، بـ"الرياء"، ونددت به واشنطن وجددت دعوتها لتنحيه، كما وصفته المعارضة السورية بإعلان لاستمرار الحرب.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.