CNN CNN

سوريا: 72 قتيلا والحكومة تجتمع لبحث مبادرة الأسد

الثلاثاء، 08 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 13:10 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكد معارضون سوريون مقتل أكثر من 70 شخصا الاثنين، برصاص الجيش وقوات الأمن، وذلك في يوم جديد من العنف بسوريا، وسقط معظم القتلى في حلب ودمشق وريفها، في وقت دعت فيها الحكومة إلى اجتماع "نوعي" لبحث مبادرة الرئيس بشار الأسد الأخيرة.

وقالت لجان التنسيق المحلية في سوريا، وهي هيئة معارضة، إنها استطاعت توثيق مقتل 72 شخصا، بينهم سبعة أطفال وثلاث سيدات، وتوزع القتلى بواقع 29 في حلب و26 في دمشق وريفها وخمسة في درعا وأربعة في الرقة وثلاثة في حماه، إلى جانب قتيلين في حمص، وقتيل في كل من إدلب والحسكة.

وقد سجلت اللجان 153 نقطة قصف، منها ثلاث نقاط تعرضت لقصف طيران، وتعرضت مناطق ريف دمشق لقصف مدفعي عنيف.

واشتبكت القوات المناوئة للأسد، والتي تنشط ضمن "الجيش الحر" مع القوات النظامية في 65 نقطة، وشهدت المواجهات استهداف مطارات وإعطاب مروحية قرب مطار منغ بحلب، وسيطر معارضون على مسجد "النبي يوسف" في خان العسل بحلب، الذي يعد مقراً لقوات النظام، كما واجه تقدم قوات نظامية في حماه.

من جانبه، دعا رئيس مجلس الوزراء السوري، وائل الحلقي، أعضاء الحكومة لاجتماع نوعي "لوضع الآليات اللازمة للبرنامج الوطني" الذي أعلنه الأسد في كلمته الأحد لحل الأزمة في سوريا، وفقا لوكالة الأنباء السورية الرسمية.

يشار إلى أن CNN لا يمكنها التأكد بشكل مستقل من صحة المعلومات الميدانية الواردة من سوريا نظرا لرفض السلطات السورية السماح لها بالعمل على أراضيها.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.