CNN CNN

اللبواني: نسعى لإسقاط الائتلاف وتشكيل مجلس "إسلامي" بسوريا

حوار: هديل غبون
الاثنين، 14 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 09:57 (GMT+0400)
 

عمان، الأردن (CNN)-- قال عضو المكتب السياسي في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، كمال اللبواني، إن هناك تحركا جديا لإسقاط الائتلاف عقب إعلان المجلس الوطني السوري رسميا الممثل في الائتلاف، عدم مشاركته في مؤتمر جنيف الثاني.

اللبواني: لا حديث عن سفارة مستقلة للائتلاف في الأردن

وكشف اللبواني خلال لقاء مع موقع CNN بالعربية إن هناك أيضا مشاورات جديدة تجري بشأن إنشاء مجلس عسكري سياسي مركزي في الداخل السوري، ليكون بديلا عن الائتلاف الذي قال: "إنه وجد ليعطي شرعية" لمؤتمر جنيف وتقسيم سوريا.

المعارضة السورية تؤجل تشكيل الحكومة المؤقتة
 
وتحدث اللبواني عن جاهزية 30 عضو في الائتلاف السوري بمن فيهم أعضاء المجلس الوطني السوري بالانسحاب من الائتلاف في حال إصرار القيادة فيه على حضور مؤتمر جنيف، قائلا: "إن هناك ضغوطات أمريكية وغربية على الائتلاف لحضور جنيف."

الائتلاف السوري: الحوار الأمريكي الإيراني خطر على العرب

وجاءت تصريحات اللبواني للشبكة، بالتزامن مع قيام رئيس الائتلاف أحمد الجربا واللواء سليم إدريس، بزيارة غير معلنة للأردن لم يلتقيا خلالها أي من المسؤولين الأردنيين.

 وأكدت مصادر خاصة لموقع CNN بالعربية أنه جاء للقاء نائب وزير الدفاع السعودي سلمان بن سلطان دون ترتيب موعد مسبق ووصفت المصادر اللقاء "بالفاتر."

بعد القوارض هواجس الشتاء تداهم الزعتري

في الأثناء، قال اللبواني: "إن هناك اتصالات تجري على قدم وساق بين القوى المقاتلة في سورية بالتنسيق مع أطراف من المعارضة في الخارج، لإعلان مجلس عسكري سياسي مركزي في سوريا بقيادة إسلامية، على حد قول اللبواني."
 
وأكد اللبواني ان هناك تنسيقا مع قائد لواء الإسلام في سوريا زهران علوش، على أن تتوزع قيادة المجلس في كل من المنطقة الجنوبية وفي حلب وفي المنطقة الشرقية، إضافة إلى المنطقة الوسطى.

منظمة: المعارضة السورية تلجأ للإعدام وتتخذ رهائن

وقال اللبواني: "إن المجلس سيكون ذو صبغة إسلامية، فيما أكد أنه لن يضم تنظيم دولة العراق وبلاد الشام المعروف باسم "داعش"، فيما بين أن جبهة النصرة ستكون مكون أساسي فيه .

وأضاف اللبواني، أن استلام قيادة سلفية في الداخل السوري أفضل من "القيادة التكفيرية،" على حد قوله، مشيرا الى أن تنظيم "داعش" المنتمي إلى فكر القاعدة لا يحظى بأي تأييد في الشارع السوري.

الجعفري: التسوية السلمية والحوار فقط لتجاوز الأزمة بسوريا

إلى ذلك، وجه اللبواني انتقادات حادة لرئيس الائتلاف الشيخ أحمد الجربا وسياسته في إدارة ملف الأزمة السورية، وما قال إنه "الترويج لإنشاء نواة جيش نظامي سوري" بديلا للجيش الحر قبل أشهر، واصفا ذلك "بالخديعة الكبرى التي مارسها الجربا بضغط فرنسي".

وبشأن الائتلاف أضاف اللبواني قائلا: "الائتلاف جسد للمعارضة السورية شكل في الخارج، وليس ممثلا للثورة السورية وأعضاؤه يمثلون من عينهم وتم اختيارهم من المخابرات الأردنية والتركية والفرنسية والأمريكية والقطرية وغيرها."

سوريا: الجيش يقتل 32 "إرهابياً" بينهم أجانب

ويعتقد اللبواني أن المنبر الحالي الذي يمثله الائتلاف غير مؤهل لقيادة الثورة، معتبرا أنه يهدف لمنح شرعية لجنيف التي ستخضع نتائجه للبند السابع من ميثاق الأمم المتحدة بما سيقود إلى تقسيم سوريا واعتبارها مجموعة دول وليس سورية العربية، على حد قوله.

وعن السعي إلى إقالة الجربا من رئاسة الائتلاف، قال اللبواني: "إن المسألة ليست سهلة لتأييد تجمع الديمقراطيين والشيوعيين وجماعة الإخوان المسلمين له،" لافتا إلى أن ذلك يتطلب تصويت 77 عضوا من أصل 114.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.