CNN CNN

المعارضة السورية: لا نسيطر على مقرات كيماوية

الأربعاء، 16 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 09:47 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكدت المعارضة السورية استعدادها للتعاون الكامل مع بعثة خبراء فريق منظمة حظر الأسلحة الكيماوية التي تعمل على تفكيك ترسانة دمشق من تلك الأسلحة، ولكنها نفت أن تكون المنظمة قد اتصلت بها للعمل بمناطقها، كما نفت وجود مواقع للأسلحة الكيماوية تحت سيطرتها، في رد على تصريحات لرئيس المنظمة، أحمد أوزومجو.

وأعرب الائتلاف الوطني السوري وهيئة الأركان في الجيش السوري الحر في بيان مشترك عن "الاستعداد الكامل للتعاون" مع بعثة الخبراء "أثناء قيامهم بواجبهم الإنساني في تفكيك وتدمير الأسلحة الكيميائية المملوكة من قبل النظام، والتي قتلت 1400 مدني في غوطتي دمشق الشرقية والغربية" في 21 أغسطس/آب 2013.

وطالب الائتلاف الوطني السوري المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، أحمد أوزومجو، بـ"تحري الدقة عند إطلاق التصريحات" وأكد وجود مواقع كيميائية تسيطر عليها قوات النظام وتحاصرها كتائب الجيش السوري الحر، ولكنه نفى على الإطلاق سيطرت المعارضة على أي موقع للسلاح الكيماوي.

وتابع البيان بالقول: "لم تتواصل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية مع الائتلاف الوطني السوري، ويجب تلافي ذلك على الفور، من خلال التواصل الدائم مع الائتلاف وهيئة الأركان في الجيش الحر، لدرء أي خطر قد يهدد سلامة طاقم البعثة، فهو ما قد يفتعله النظام مستفيداً من حال الفوضى الذي خلقه بمناطق كثيرة في البلاد."

وكان أوزومجو قد أعرب في تصريحات صحفية عن قلقه حيال إمكانية الوصول إلى مقرات للأسلحة الكيماوية تقع في مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة السورية التي تتبادل مع الانظام الاتهامات حول المسؤولية عن هجوم غوطة دمشق، وقد سبق للرئيس السوري، بشار الأسد، أن أبدى خشيته من هجمات يشنها مسلحون لتعطيل تفكيك الأسلحة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.