CNN CNN

كي مون: تحديات هائلة بنزع كيماوي سوريا

الجمعة، 18 تشرين الأول/أكتوبر 2013، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- حدد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ثلاث مراحل لتدمير المخزون الكيماوي السوري، لافتاً إلى أن المهمة غير مسبوقة، ويواجه فيها الفريق الدولي المشترك تحديات أمنية هائلة.

حظر الكيماوي تبدأ بتدمير مخزون سوريا

ويشارك في مهمة تفكيك البرنامج النووي للنظام السوري، وفقاً للقرار 2118، فريق خبراء من منظمة حظر الأسلحة الكيماوية ومن الأمم المتحدة.

منظمة حظر الكيماوي تتلقى معلومات إضافية من سوريا

وقال بان كي مون، في تقرير إلى مجلس الأمن الدولي، إن تنفيذ عمليات التفتيش ستتم على ثلاث مراحل بدءا بإجراء تقييم لبرنامج الاسلحة الكيماوية السوري وتفتيش اولي لمرافق انتاج الاسلحة الكيماوية في سوريا.

الأمم المتحدة: تفكيك كيماوي سوريا قبل يوليو 2014

وسيشرف المفتشون في المرحلة الثانية على تدمير كل معدات انتاج وخلط وتعبئة الاسلحة الكيماوية في سوريا،  وفي المرحلة النهائية الاكثر صعوبة وتحديا سيدعم ويراقب ويتحقق المفتشون من تدمير برنامج الاسلحة الكيماوية المعقدة في عدة مواقع في سوريا.

فريق تفكيك كيماوي سوريا يبدأ مهمة ماراثونية

وأوضح المسؤول الاممي أن قاعدة عمليات البعثة، التي ستضم كوادر أمنية وطبية  ومفتشين، ستكون في دمشق، بجانب قاعدة دعم أخرى مقرها قبرص.

تقرير: خبراء روس للمشاركة بنزع كيماوي سوريا

ولفت المسؤول الأمني إلى أن طليعة الخبراء المتواجدة حاليا  في سوريا تبلغ نحو 35 مفتشاً، سيصل عددهم إلى ما يقارب المائة، سيواجهون تحديات امنية هائلة، بالإشارة إلى الأوضاع الخطيرة وغير المستقرة لا سيما في المناطق الحضرية مثل دمشق وحمص وحلب.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.