CNN CNN

بوتين يدعو لعقد مؤتمر "سلام سوريا" بأسرع وقت

السبت، 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 00:48 (GMT+0400)

موسكو، روسيا (CNN)-- دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى عقد مؤتمر دولي حول "السلام" في سوريا، بأسرع وقت ممكن، مؤكداً قلق بلاده العميق إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية في الدولة العربية، التي تشهد حرباً أهلية طاحنة، منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

وقال بوتين، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان: "نريد أن يعقد "جنيف 2" وفي أقرب وقت.. تعهدنا بإقناع الإدارة السورية بذلك.. وقد أنجزت روسيا جزأها من العمل التمهيدي له، والآن على شركائنا الغربيين إقناع المعارضة في الشيء نفسه."

تحليل لما يدور بعقل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

كما أكد الرئيس الروسي أن بلاده تشارك ايضاً في الجهود الدولية الرامية إلى إقناع المعارضة السورية بضرورة التوجه إلى جنيف، وقال: "اقترحنا على زعماء المعارضة أن يجتمعوا في موسكو، لإجراء المزيد من التشاور"، بحسب ما نقلت وكالات أنباء روسية رسمية.

وعن الاتصال الذي جرى مع الرئيس السوري، بشار الأسد، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، قال بوتين: "لم يجر بيني وبين الرئيس الأسد اتصال مباشر منذ عام 2007، لكنني قبل أيام تحدثت معه هاتفياً، وأعرب الرئيس الأسد عن قلقه حيال تفاقم الأوضاع الإنسانية في بلاده."

رأي: حرب داخلية أخرى تنمو برحم سوريا

إلا أن الرئيس الروسي شدد على قوله إن "لا يمكن إغفال حقيقة قتال الكثير من المتشددين في سوريا"، واتهمهم بأنهم "يتحملون مسؤولية العنف"، وأضاف أنه تحدث في هذا الموضوع مع رئيس الوزراء التركي، وكذلك مع العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والرئيس الإيراني، حسن روحاني.

من جانبه جدد أردوغان تحميل نظام الرئيس بشار الأسد "المسؤولية الأساسية عن قتل المدنيين في سوريا"، كما أقر في الوقت ذاته بأن "الجماعات المتشددة تتحمل جزءً من المسؤولية عن العنف أيضاً"، وفق ما نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء.

بوتين: ماذا لو استخدم معارضو الأسد الكيماوي؟

بوتين لأوباما: تذكّر أن البشر متساوون ولستم استثنائيين



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.