CNN CNN

مفوض أممي: لا حل لمعاناة اللاجئين السوريين قريباً

السبت، 28 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 20:01 (GMT+0400)

عمان، الأردن (CNN)-- حذر المفوض السامي لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، المجتمع الدولي من استمرار أزمة لجوء السوريين، فيما دعا إلى توفير مزيد من الحماية لهم في دول اللجوء.

وكشف غوتيريس، خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الأردنية عمان الخميس، عن ارتفاع نسبة اللاجئين السوريين المسجلين في دول اللجوء إلى أكثر من مليونين و200 ألف لاجئ.

جاءت تصريحات المفوض الأممي عقب لقائه بالعاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، ورئيس الحكومة الأردنية، عبدالله النسور، الخميس، ومناقشته آخر تطورات ملف اللاجئين.

الأردن: 100 ألف لاجئ عادوا إلى سوريا طوعاً

ودعا المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته تجاه الأردن تحديداً، لافتاً إلى أن المفوضية وصلها فقط 63 في المائة فقط من المطالبات المخصصة للعمليات الإغاثية في دول اللجوء.

ورأى غوتيريس أن أي حكومة، مثل الأردن، لها الحق في تحديد دخول القادمين من بلد غير سوريا، في سياق حماية أمن الأردن واللاجئين، إلا أنه شدد على ضرورة عدم إعادة أي قادمين بصفة اللجوء الإنساني.

وقال المسؤول الأممي إن القانون الدولي لا يفرض على الأردن، أو وغيره، استقبال سوريين قادمين من دولة غير سوريا، فيما اعتبر أن هناك إجراءات يتخذها الأردن لإدارة حدوده، واصفاً تلك الإجراءات بأنها "مبررة."

الأردن: منع دخول مسافرين بينهم سوريون لأسباب أمنية

وعبر غوتيريس عن قلقه من تنامي الحاجة إلى توفير منظومة حماية للاجئين السوريين في دول اللجوء، خاصة الأردن، قائلاً: "لا أعتقد أن الوضع في سوريا سيحل في وقت قريب."

وعن إقامة "مناطق آمنة" للسوريين داخل سوريا، قال مفوض شؤون اللاجئين إن ذلك قرار يرجع لمجلس الأمن، وأضاف: "لا أقول إنني متشائم حول إمكانية ذلك في المستقبل، لكنه قرار مجلس الأمن."

منظمة: دول أوروبية تدفع سوريين للموت قسراً

2.1 مليار دولار كلفة لجوء السوريين بالأردن



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.