CNN CNN

ما حقيقة الدور الإيراني في الحرب الأهلية بسوريا؟

الثلاثاء، 05 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 10:50 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أثارت تصريحات لأحد نواب مجلس الشورى الإيراني عن وجود "مئات الكتائب الإيرانية في سوريا"، موجة من الجدل في الجمهورية الإسلامية، التي تصر على إنكار أي دور لها في الحرب الدائرة بالدولة العربية، منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

وسارعت العلاقات العامة للحرس الثوري إلى إصدار بيان، نفت فيه تصريحات النائب جواد كريمي قدوسي، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي، بل أن النائب نفسه تراجع عن تلك التصريحات، التي أوردتها سائل إعلام إيرانية، ووصفها بأنها "محرفة."

دبلوماسي أمريكي: روسيا تدعم سوريا عسكريا أكثر من إيران

ونفى مسؤول العلاقات العامة بالحرس الثوري، العميد رمضان شريف، بحسب البيان الذي أوردته وكالتي "فارس" و"مهر"، "ما ذكره أحد نواب مدينة مشهد، بمجلس الشورى الإسلامي، حول وجود مئات الكتائب الإيرانية في سوريا"، في إشارة إلى التصريحات المنسوبة لقدوسي.

وتابع شريف قائلاً: "كما صرحنا مراراً، فإن إيران ليست لديها أي قوات في سوريا، وإنما يوجد فقط مستشارين، لنقل التجارب الدفاعية إلى المدافعين في هذا البلد"، داعياً "جميع المسؤولين" إلى "توخي الدقة في الإدلاء بتصريحاتهم، والتي قد يستغلها أعداء الشعب، ومضمري السوء للجمهورية الإسلامية."

جعفري: الحرس الثوري سيقوم بواجبه إذا هوجمت سوريا

أما النائب قدوسي فقد ذكر، في تصريحات لوكالة "فارس"، أنه قال إن "هناك مئات الكتائب السورية، في إطار الجيش الشعبي، مستعدة للدفاع عن سوريا"، كما أعرب النائب الإيراني عن "شكره للعميد شريف، لنفيه التصريحات المنسوبة إليه"، بحسب ما نقلت الوكالة المقربة من الحرس الثوري.

وقال: "لقد قلت في كلمتي، إن مئات الكتائب السورية، في إطار الجيش الشعبي السوري، مستعدة للدفاع عن النظام السوري، أمام التيار التكفيري، والهجوم الأمريكي المحتمل.. إلا أن وسائل الإعلام الأجنبية ادعت أنني قلت إن مئات الكتاب الإيرانية متواجدة في سوريا."

ضرب سوريا.. ما هي الأجواء في دول الجوار؟

وبينما شدد النائب الإيراني على أن "الجيش السوري يحظى بدعم شعبي كبير، وهو ليس بحاجة أبداً إلى قوات عسكرية إيرانية"، فقد اتهم وسائل الإعلام الأجنبية بأنها "تسعى لاختلاق الأخبار، للتأثير على المشاركة الشعبية الملحمية الواسعة في تظاهرات اليوم الوطني لمقارعة الاستكبار العالمي."

إلى ذلك، أفادت وكالة "مهر" بمقتل أحد قادة الحرس الثوري الإيراني، ويُدعى محمد جمالي زاده، خلال المعارك الدائرة بين الجيش السوري، الموالي لنظام بشار الأسد، ومقاتلي المعارضة، وذكرت أن زاده، وهو من فيالق الحرس الثوري بمحافظة "كرمان"، قُتل على أيدي "إرهابيين وهابيين"، في العاصمة السورية دمشق.

الائتلاف: مبادرة إيران محاولة "يائسة" لإطالة الأزمة السورية

ورغم اعتراف طهران بإرسال "مستشارين" لدعم القوات الموالية لنظام الأسد في سوريا، إضافة إلى تقديم دعم مالي لنظام دمشق، ضمن التحالف القائم بين إيران وسوريا، إلا أنها تنفي تورط أي قوات لها في حرب سوريا بشكل مباشر، في الوقت الذي أقر "حزب الله" اللبناني، المدعوم من إيران، بإرسال مقاتليه لدعم الجيش السوري.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.