CNN CNN

كي مون: 2014 لتخليص سوريا من الوحشية والدمار

الثلاثاء، 17 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 00:22 (GMT+0400)

الأمم المتحدة (CNN)-- اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أن الحرب الأهلية التي تشهدها سوريا منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، تدهورت بشكل كبير خلال العام 2013 الجاري، إلى "أبعد من كل التصورات."

وقال كي مون، في مؤتمر صحفي الاثنين، بمناسبة قرب نهاية العام، إنه "لا يمكن للشعب السوري أن يتحمل عاما آخر، وشهرا آخر أو حتى يوم آخر من الوحشية والدمار"، داعياً إلى وضع حد لأعمال القتل التي تجري يومياً في سوريا.

الأمم المتحدة تؤكد استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا

وأشار الأمين العام إلى أنه قدم، قبل قليل، إفادة إلى مجلس الأمن، حول التقرير الأخير للجنة التحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، مؤكداً أن نتائج التحقيق "يجب أن تجعلنا جميعاً نشعر بالقلق."

وبينما ذكر كي مون أنه سيوجه قريباً الدعوات لحضور المؤتمر الدولي حول سوريا "جنيف 2"، المقرر عقده في 22 يناير/ كانون الثاني المقبل، فقد شدد على ضرورة أن يفعل الجميع كل ما يمكن للمساعدة في إنجاح المؤتمر.

وقال المسؤول الأممي، في تصريحات أوردها الموقع الرسمي للمنظمة: "أناشد السلطات السورية إنهاء العنف وتوفير الوصول الإنساني.. أدعو الدول والمنظمات ذات النفوذ على الأطراف السورية إلى مساعدتها في التواصل البناء."

تقرير: 115 ألف قتيل بسوريا نصفهم مدنيون

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مغلقة الاثنين، استمع فيها إلى إفادة الأمين العام حول تقرير لجنة التحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، أشار فيها إلى أن هذا النوع من الأسلحة استخدم عدة مرات ضد المدنيين في سوريا.

وعقب الجلسة، قال السفير الفرنسي جيرار أرو، رئيس المجلس للشهر الحالي، إن الأمين العام وأعضاء المجلس دعوا إلى "محاسبة المسؤولين عن جرائم الحرب تلك، أمام المحاكم بموجب القرار رقم 2118 الصادر في سبتمبر/ أيلول."

إلا أن السفير الروسي، فيتالي تشوركين، وصف تصريحات نظيره الفرنسي بأنها "تعبر عن تلخيصه الشخصي لما جرى في المشاورات المغلقة، وليس عن موقف توافق عليه أعضاء المجلس."

كي مون يلمح لمحاكمة الأسد بجرائم ضد الإنسانية



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.