CNN CNN

سفير أمريكا بدمشق: الجبهة الإسلامية رفضت لقاءنا

الأربعاء، 18 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 13:26 (GMT+0400)

دمشق، سوريا (CNN)-- نفى السفير الأميركي لدى سوريا، روبرت فورد، عقد اجتماع مع "الجبهة الإسلامية" قائلا الأربعاء إن الجبهة رفضت ذلك دون إبداء الأسباب، كما نفى ما تردد عن إشارات غربية إلى أن مؤتمر "جنيف 2" قد لا ينتهي بتنحي الرئيس السوري، بشار الأسد، قائلا إن موقف واشنطن "ثابت" ويعتبر أن الأسد قد فقد شرعيته.

وقال فورد، في مقابلة مع فضائية "العربية" إن الجبهة الإسلامية رفضت الجلوس مع الجانب الأمريكي "دون ذكر الأسباب لذلك" مبديا في الوقت نفسه استعداد الولايات المتحدة لعقد اللقاء باعتبار أن واشنطن تتحاور مع "جميع الأطراف والمجموعات السياسية في سوريا".

وتعليقاً على القول إن مؤتمر "جنيف2" قد لا يؤدي إلى تنحي الرئيس السوري بشار الأسد قال فورد: "موقفنا ثابت منذ بداية الثورة، بشار الأسد فقد الشرعية بشكل كامل".

وكان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، قد نفى الثلاثاء، الأنباء التي تم تداولها عن عقد اجتماع مع اعضاء بالجبهة الإسلامية في سوريا، لغاية الآن.

كيري: الأسد يغذي وحش التطرف لتحسين صورته

وقال كيري: "الولايات المتحدة لم تلتق حتى الآن بالجبهة الإسلامية. لم يكن هناك نقاش، لكن من الممكن أن يحدث هذا.. هناك جهد يبذل على قدم و ساق من قبل جميع الدول المؤيدة للمعارضة السورية المعتدلة. ترغب في توسيع قاعدة المعارضة المعتدلة وتوسيع قاعدة تمثيل الشعب السوري في مفاوضات مؤتمر جنيف2. لذلك سيكون هناك بعض النقاشات التي ستتم بين الامم المتحدة ممثلة بالمبعوث الخاص الاخضر الابراهيمي، ونحن والآخرين، مثل المملكة المتحدة وفرنسا و بلدان أخرى من المنطقة."

كيري: إيران تعلم أنها ستواجه عقوبات أقسى اذا فشلت المفاوضات

وأشار كيري إلى أن هذه الجهود تهدف إلى "التأكد من أن الوفد الذي سيذهب الى جنيف سيكون ممثلا بأوسع قدر ممكن للمعارضين الشرعيين الذين يمكن ان يكونوا مقبولين للتواجد في المفاوضات. وهذا بالتأكيد لا يتضمن المتطرفين والعناصر السيئة التي هي الى حد ما متواجدة على الارض."

تحليل: ثبات بتوازنات المنطقة والسعودية لن تترك لأمريكا

 وفيما يتعلق بتصريح وزير الخارجية فابيوس، قال كيري: "أود القول بأننا نستمر بالعمل بكل ما لدبنا من جهود باتجاه مؤتمر جنيف2. و السبب في ذلك بسيط جداً- ما هو البديل؟ لا يوجد بديل سوى استمرار القتال و استمرار الدمار و استمرار زيادة اعداد اللاجئين و زيادة احتمال تفكك البلد ككل و زيادة اعداد المتطرفين الذين يظهرون على الساحة لمليء الفراغ. هذا أمر خطير. ليس لدينا أي خيار غير الدفع باتجاه مؤتمر جنيف."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.