CNN CNN

معارضون: جوع بالمعضمية و"داعش" لن تحكم سوريا

الخميس ، 26 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 13:15 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت المعارضة السورية إن النظام أخل باتفاق كان يقضي بالسماح بإدخال المواد الغذائية إلى بلدة "معضمية الشام" مقابل رفع السكان للعلم السوري، في وقت أكد فيه رئيس الحكومة التي شكلتها المعارضة السورية، أحمد طعمة، إن تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" لا يمكن أن يحكم سوريا.

وقال خالد الصالح، رئيس المكتب الإعلامي للائتلاف الوطني السوري في بيان له: "ندين استخدام النظام سياسة التجويع الممنهج كوسيلة حرب ضد أبناء الشعب السوري في المناطق المحاصرة عموماً ومعضمية الشام بغوطة دمشق الغربية، ونخشى من أنه أصبح وسيلة حرب مشروعة بنظر نظام الأسد في ظل الصمت الدولي عنه."

وتابع الصالح بالقول: "لقد أجبر النظام المجرم أهالي المعضمية، رفع العلم الذي يتخذه شعاراً في أعلى نقطة بمدينتهم، مقابل إدخال قوافل إغاثة إنسانية تقيهم الموت جوعاً وبرداً، وهو ما يمثل أشد وسائل أنظمة الاستبداد انحطاطاً. على الرغم من ذلك؛ أفاد أعيان ونشطاء في المدينة بأن قوافل الإغاثة الإنسانية لم تدخل حتى اللحظة بينما يهدد الموت جوعاً وبرداً مئات العائلات."

من جانبه، قال أحمد طعمة، رئيس الحكومة السورية المؤقتة التي شكلتها المعارضة، إن تمويل وتسليح الجيش الحر "أهم عامل في تشكيل حكومته" مشيداً بمواقف دولة قطر، وذلك في كلمة له خلال لقاء مع الجالية السورية في الدوحة.
 
ونقلت صحيفة "الشرق" القطرية عن طعمة قوله، في معرض حديثه عن الكتائب والتشكيلات السورية التي تقاتل النظام، أن تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" التابع للقاعدة، والمعروف إعلاميا باسم "داعش" لا يمكن له حكم سوريا بسبب عدم تمتعه "بقبول شعبي جراء أفكاره المخالفة لطبيعة الشعب السوري" منددا بما يقوم به التنظيم من "قطع لخطوط الإمداد والتموين بالنسبة للثوار."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.