CNN CNN

"داعش" تعدم أول صحفي أجنبي بالمناطق "المحررة"

الأحد، 05 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 02:00 (GMT+0400)
 صورة لياسر الجميلي نشرتها منظمة "مرسلون بلا حدود على موقعها"

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكدت منظمة صحفية دولية مقتل مصور عراقي في شمال سوريا، بعد قيام مسلحين ينتمون لتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، المعروف باسم "داعش"، بإعدامه في المناطق الخاضعة لجماعات المعارضة السورية.

وأعربت منظمة "مراسلون بلا حدود" عن "ألمها العميق وحزنها الشديد"، لمقتل ياسر فيصل الجميلي، والذي ذكرت أنه قُتل في الرابع من ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وهو أول صحفي أجنبي يلقى حتفه على يد مجموعة مسلحة، في المناطق "المحررة" بشمال سوريا.

تقرير: صحفيون غربيون بقبضة المخابرات السورية

وأكدت المنظمة، في بيان حصلت عليه CNN بالعربية الخميس، أن "هذا الاغتيال يشدد على أهمية تعبئة المجتمع الدولي والمنظمات السورية والدولية المدافعة عن حرية الصحافة، وكافة الفاعلين في الحقل الإعلامي، لمحاربة كل أولئك الذين يعتزمون تكميم أفواه وسائل الإعلام، وإسكات المتعاونين معها."

وفقاً للتقارير، فقد أمضى الجميلي 10 أيام في شمال سوريا، حيث كان ينجز تحقيقاً لوسيلة إعلام إسبانية، وتشير عدة مصادر إلى اختطافه في 4 ديسمبر/ كانون الأول، من قبل مسلحي "داعش"، في منطقة إدلب، قبل أن يتم إعدامه، علماً بأن "الظروف الدقيقة لهذه الجريمة تبقى مجهولة."

المعارضة: مقتل مصور في قصف على دير الزور

وأشار البيان إلى أن الجميلي يُعد الصحفي المحترف رقم 27، والإعلامي الأجنبي الثامن، الذي يُقتل في سوريا منذ بداية الصراع، ولفت البيان إلى أن 91 صحفياً مواطناً سورياً على الأقل، لقوا مصرعهم أثناء تأدية مهامهم في الدولة العربية، منذ شهر مارس/ آذار 2011.

وجددت "مراسلون بلا حدود" التأكيد على أن سوريا تُعتبر البلد الأكثر خطورة في العالم بالنسبة للصحفيين، حيث "تشكل الدولة الإسلامية في العراق والشام، مصدر التهديد الرئيسي للفاعلين في الحقل الإعلامي، سواء كانوا سوريين أو أجانب"، بحسب ما جاء في البيان.

مفوض أممي: لا حل لمعاناة اللاجئين السوريين قريباً

وأشار البيان إلى أن الجميلي، البالغ من العمر 35 عاماً، والمولود في الفلوجة بالعراق، له ثلاثة أطفال، وسبق له العمل لحساب قناة "الجزيرة" الدولية، ووكالة "رويترز" للأنباء.

مقتل صحفي فرنسي ومراسل للجزيرة في سوريا

دمشق تسلم "صحفيا ألمانيا" إلى السفير الروسي



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.