CNN CNN

صبرة يرأس الائتلاف السوري: على شيعة لبنان ردع أبنائهم

الخميس ، 23 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تسلم رئيس المجلس الوطني السوري المعارض، جورج صبرة، رئاسة الائتلاف الوطني، المظلة الأساسية للمعارضين السوريين، بعد إعلان استقالة رئيسه السابق، معاذ الخطيب، وذلك خلال مؤتمر صحفي دعا فيه الشيعة في لبنان لعدم إرسال أبنائهم للقتال بسوريا، مؤكدا أن السلاح وحده هو من سيحقق الانتصار.

ووصف صبرة، الذي سيتولى رئاسة الائتلاف إلى حين انتخاب خلف للخطيب، ما يجري في ريف دمشق بأنه "إبادة جماعية" وأضاف أن نظام الرئيس بشار الأسد "يستهدف جميع الطوائف في سوريا بما فيها الطائفة العلوية" وتناول قضية مشاركة حزب الله في القتال بسوريا قائلا: "على إخواننا من شيعة لبنان العمل بجدية على إيقاف أبنائهم عن قتل السوريين."

وكشف صبرة أن الخطيب استقال "احتجاجاً على عدم فاعلية وعود المجتمع الدولي وتقصيره في حماية السوريين" على حد تعبيره، ونفى عن سحب الثقة من رئيس الحكومة المكلّف، غسان هيتو، وشدد على أن المعارضة تبذل قصارى جهدها لفك الحصار عن حمص عبر إرسال مساعدات عاجلة للأهالي.

وكان الخطيب قد شارك في مؤتمر أصدقاء سوريا الذي استضافته تركيا الأحد، والذي أعلن خلاله وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الأحد، تقديم مساعدة اضافية غير قتالية بقيمة 123 مليون دولار للمعارضة السورية وسط انقسام حاد بين الحلفاء إزاء استراتيجية موحدة لإنهاء الحرب الأهلية التي دخلت عامها الثالث.

واجتمع كيري مع الخطيب، الذي  قدم مجموعة من المطالب التي وصفها بـ"العملية"، ودعا إلى إصدار قرار من مجلس الأمن ضد استخدام نظام الرئيس بشار الأسد للصواريخ، إلى جانب استهداف قواعدها عبر غارات لطائرات تعمل دون طيار وفرض حظر طيران شمال وجنوب البلاد.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.