CNN CNN

كي مون: فريق التحقيق بكيماوي سوريا جاهز بقبرص

الثلاثاء، 30 نيسان/ابريل 2013، آخر تحديث 01:25 (GMT+0400)

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إن فريقا من طلائع البعثة التي طلبت منها الأمم المتحدة التدقيق في التقارير حول إمكانية استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا، موجود في قبرص بانتظار موافقة دمشق على دخوله، مؤكدا أن الهدف هو تفحص "عين المكان" من أجل إثبات الحقائق.

وقال كي مون، بعد لقاء مع رئيس لجنة التحقيق في احتمال استخدام أسلحة كيماوية في سوريا، إن الفريق "يقوم بجمع وتحليل المعلومات وقد تتضمن أنشطته زيارة لبعض العواصم."

وقال بان للصحفيين: "إنها لحظة حاسمة في جهودنا لنشر الفريق على الأرض من أجل القيام بعمله المهم. إنني أنظر بجدية إلى تقرير الاستخبارات الأخير من الولايات المتحدة بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا. إن إجراء الأنشطة في عين المكان أساسي لتتمكن الأمم المتحدة من إثبات الحقائق وإزالة أية شكوك."

وأضاف كي مون، وفقا لما نقله الموقع الرسمي للمنظمة الدولية، أن التحقيق الشامل "يتطلب الوصول الكامل للمواقع التي يدعى استخدام الأسلحة الكيماوية بها" مضيفا: "أحض مرة أخرى السلطات السورية على السماح للتحقيق بالمضي قدما دون مزيد من التأخير أو الشروط."

وكان رئيس هيئة أركان الجيش السوري الحر، اللواء سليم إدريس، قد قال لـCNN إن بحوزته أدلة على استخدام القوات الموالية للرئيس بشار الأسد السلاح الكيماوي في عدة هجمات، مشيرا إلى أنه قدم الأدلة التي تضم عينات من الدم والتربة لجهة لا يمكن الكشف عن هويتها، دون أن يستبعد وجود أجهزة استخباراتية تمتلك أدلة مماثلة، بينها الموساد الإسرائيلي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.