CNN CNN

تزايد الضغوط على أوباما لتسليح ثوار سوريا

الأربعاء، 22 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- اتخذ الجدل بأروقة صناعة القرار بواشنطن حول تسليح مقاتلي المعارضة السورية، منعطفاً جديداً، الأربعاء، بمطالبة اثنين من كبار المشرعين في الكونغرس، تقديم أسلحة للثوار الساعين للإطاحة بنظام الرئيس، بشار الأسد، ورفع مقترح في هذا الشأن الأسبوع المقبل.

وقال السيناتور الديمقراطي، روبرت ميننديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، ونظيره الجمهوري بوب كوركر، في بيان، إنهما تقدما بتشريع للمجلس يدعو إلى تقديم أسلحة فتاكة لـ"فصائل سورية مختارة" وتدريبها.

وأشار ميننديز في بيان: "لتغيير نقطة القمة ضد نظام الأسد، علينا دعم المعارضة بتقديم أسلحة فتاكة، والمساعدة ببناء سوريا حرة."

وتابع: "مصالحنا القومية المحورية على المحك.. لا يمكن أن ننظر من الجنب فيما يهدد تنامي الوجود الإيراني في سوريا، وتزايد أزمة اللاجئين، استقرار الإقليم.. الأسلحة الكيماوية استخدمت ضد الشعب السوري، والجماعات الموالية للقاعدة تجذرت هناك."

ومؤخراً، زادت إدارة الرئيس باراك أوباما، من دعم الثوار السوريين بـ"الأسلحة غير الفتاكة"، إلا أنها تتعرض لضغوط متزايدة لتسريع تحركاتها والمزيد من فرد "العضلات"، كرد على ما كشفته مؤخراً من تقارير رجحت استخدام الأسلحة الكيماوية في الأزمة السورية المستمرة منذ أكثر من عامين.

وتتردد واشنطن في الإقدام على الخطوة بحجة الخشية من وقوع الأسلحة بأيدي جماعات متشددة مناهضة للغرب.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.