CNN CNN

كيري: واثقون من جلب أطراف النزاع السوري قريبا للحوار

الثلاثاء، 21 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 08:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعرب وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الأربعاء، عن ثقته في أحراز الولايات المتحدة وروسيا تقدماً في دفع الأطراف المتناحرة في سوريا إلى طاولة الحوار بالمؤتمر الذي تسعى واشنطن وموسكو من خلاله إنهاء سفك الدماء في سوريا.

وقال كيري، الذي التقى نظيره الروسي، سيرغي لافروف، بالسويد، الأربعاء: "نحن واثقون بشأن الإتجاه الذي نتحرك صوبه، ونأمل بشدة أنه في خلال فترة  وجيزة سيتم تجميع صورة كاملة، نأمل من خلالها أن يتاح للعالم فرصة تقديم بديل للعنف والدمار اللذن يحدثان بسوريا في هذه اللحظة."

ومن جانب آخر، قال وزير الخارجية الروسي، إن على جميع المشاركين في مؤتمر سوريا دعم المبادرة الروسية الأمريكية لتطبيق إعلان جنيف.

وشدد لافروف على ضرورة دعم المعارضة والنظام السوريين إلى مساعي موسكو وواشنطن لعقد المؤتمر الذي يهدف إلى إنهاء سفك الدماء في سوريا، مضيفاً: علينا أن نحشد الدعم لهذا المؤتمر، ويجب تعبئة جميع المشاركين الخارجيين في هذا الوضع وجميع الأطراف السورية."

وفي وقت سابق، أكدت المعارضة السورية، أن أي حل سياسي للنزاع في سوريا يجب أن يبدأ برحيل الرئيس، بشار الأسد، عن السلطة.

كما دعا وزير الخارجية الروسي، وبحسب وكالة "ريا نوفوستي"،  إلى توسيع  قاعدة المشاركين في المؤتمر لتشمل الدول المجاورة لسوريا واللاعبين الأساسيين في الإقليم.

ويهدف المؤتمر الذي اقترحه وزير الخارجية الروسي ونظيره الأمريكي،، في وقت سابق من هذا الشهر، إلى البناء على الاتفاق الذي توصلت اليه الدول الكبرى في يونيو/حزيران الماضي في جنيف.

والاثنين، رجحت الولايات المتحدة تأجيل عقد المؤتمر إلى مطلع يونيو/حزيران المقبل.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.