CNN CNN

المعارضة السورية: الضربة الإسرائيلية تخدم الأسد

الاثنين، 06 أيار/مايو 2013، آخر تحديث 11:18 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- انتقدت المعارضة السورية، ممثلة بالائتلاف الوطني، الضربة الصاروخية التي وقعت قرب دمشق، والتي اتهمت السلطات السورية إسرائيل بالوقوف خلفها، قائلة إن توقيتها يخدم نظام الرئيس بشار الأسد الذي حول الانتباه عن "المجازر" في الساحل، بينما انقسم الكونغرس الأمريكي بعد هذه التطورات حيال خيار تسليح المعارضة.

وندد الائتلاف الوطني في بيان له ليل الأحد، بـ"الهجوم الإسرائيلي" على مركز البحوث العلمية في جمرايا قرب دمشق، وحمل نظام الأسد "المسؤولية الكاملة عن إضعاف الجيش السوري عبر جره إلى معركة خاسرة ضد الشعب السوري الذي يمده بأسباب وجوده وقوته".

وأضاف البيان أن الائتلاف "ينظر بعين الريبة إلى التوقيت الذي تأتي فيه هذه الضربات في سعي لإمداد النظام بحجة تلفت الأنظار عن جرائمه ومجازره التي يرتكبها في الساحل السوري، ولا يستبعد أن يتم في ظل هذا القصف المزيد من تلك العمليات" وفق البيان.

أما في واشنطن، فساد الانقسام أجواء الكونغرس حيال طلب تسليح المعارضة السورية، خاصة بعد التوتر بين دمشق وإسرائيل، الحليفة الرئيسية لأمريكا في المنطقة، وقال السيناتور الجمهوري جون ماكين، الداعم لتسليح المعارضة: "يبدو أن إسرائيل رأت الخط الأحمر (الذي تجاوزه الأسد باستعمال الكيماوي) بعكس الرئيس الأمريكي."

وتابع ماكين بالقول: "للأسف فإن الرئيس أوباما لن يتصرف، وهذه مأساة لأن المجزرة مستمرة باستخدام أسلحة أكثر فتكا، وهناك المزيد من المذابح التي ترتكب بحق الشعب السوري."

أما السيناتور بيتر كينغ، الرئيس السابق للجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب، فحذر من أن دعم الثوار بالسلاح قد يكون له "ارتدادات سلبية" قائلا: "للأسف فإن عناصر تنظيم القاعدة لديهم الكثير من السيطرة داخل حركة التمرد، وإذا كنا سنسلح المعارضة فعلينا التأكد من أن السلاح لن يصل إلى يد القاعدة وأن هذا التنظيم لن يتمكن في نهاية المطاف من السيطرة على الثورة برمتها.

من جانبه، قال السيناتور دتش روبرسبيرغر، العضو البارز في لجنة الاستخبارات، إنه يؤيد موقف أوباما المتريث حيال الوضع في سوريا مضيفا: "لا يمكننا أن نكون شرطي العالم برمته، لدينا قضايا خاصة بنا، العراق وأفغانستان.. لذلك عندما نقوم بخطوات مماثلة فيجب أن نفعل ذلك عبر تحالف يضم العرب ودول أخرى بالمنطقة."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.