CNN CNN

قرار أمريكا لتسليح الثوار: دمشق تندد وموسكو تحذر

السبت، 15 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 11:29 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) -- حذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف, من نتائج القرار الأمريكي بتسليح المعارضة السورية, وهي خطوة قال النظام السوري، إنها "تعكس تورط الولايات المتحدة المباشر في سفك دماء الشعب السوري وإزدواجية فاضحة في تعاطيها مع الإرهاب."

وقال لافروف خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي، جون كيري، إن قرار تسليح المعارضة السورية: "سيؤدي إلى تصعيد جديد في المنطقة"، مشيرا إلى أن "الاتهامات التي وجهتها الإدارة الأمريكية ضد الحكومة السورية في استخدام السلاح الكيماوي لا تعتمد على أدلة ثابتة"، على ما أوردت وكالة "ريا نوفوستي" الرسمية. 

واتخذ الرئيس الأميركي، باراك أوباما، قراراً بتسليح المعارضة السورية، بعيد تأكيد البيت الأبيض استخدام نظام دمشق السلاح الكيماوي ضد المعارضة، وقالت مصادر أمريكية مطلعة ان القرار سيمهد لوصول أسلحة إلى الثوار.

ومن جهتها، دانت دمشق القرار الأمريكي، وقالت على لسان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية: "الولايات المتحدة التي تسعى من خلال اللجوء إلى أساليب مبتذلة لتبرير قرار الرئيس باراك أوباما بتسليح المعارضة السورية تمارس إزدواجية فاضحة في تعاطيها مع الإرهاب."

وأوردت وكالة الأنباء السورية، سانا، عن المصدر قوله: "القرار الأمريكي بتزويد المجموعات الإرهابية المسلحة بالسلاح يؤكد أن سلوك الولايات المتحدة إزاء الأزمة في سورية يعكس تورطها المباشر في سفك دماء الشعب السوري ويثير تساؤلات جدية حول صدق نواياها في المساهمة بإيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا."

وبدوره، قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إن تسليح طرفي النزاع في سوريا لن يؤدي إلى حل الأزمة الدموية التي تطحن سوريا منذ أكثر من  عامين.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.