CNN CNN

واشنطن تنفي إمساك مساعدات عن المعارضة السورية

الثلاثاء، 04 حزيران/يونيو 2013، آخر تحديث 13:09 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نفت وزارة الخارجية الأمريكية تقارير متناقلة عن إجحام واشنطن عن تقديم مساعدات مقررة للمعارضة السورية نظراً لـ"ضيقها ذرعاً" بعدم قدرتها على توحيد الصف، في الوقت الذي قال وزير الخارجية، جون كيري، إن واشنطن بدأت "متأخرة" الجهد لإنهاء الحرب الأهلية السورية.

وقالت جين بساكي المتحدثة باسم الخارجية، خلال الموجز اليومي الاثنين، في معرض ردها عن سؤال بشأن امتناع واشنطن تقديم دفعة من المساعدات المقررة للمعارضة السورية بمبلغ 55 مليون دولار: "هذا غير صحيح.. دعني أوضح قدمنا 123 مليون دولار للمعارضة ونعمل عن كثب معها لتحديد السبل الأكثر فعالية لإنفاق 127 مليون دولار إضافية."

وحول إذا كانت الإدارة الأمريكية تنظر في وقف مساعداتها للمعارضة في حال رفضت المشاركة في مؤتمر "جنيف 2" الذي تضع واشنطن وموسكو ثقلهما وراءه لإيجاد مخرج سياسي للحرب الأهلية الدامية في سوريا، قالت بساكي: "كيري أعرب عن ثقته في حضور ومشاركة المعارضة، وسنعمل معاً لتحقيق هذا الهدف."

وفي هذا السياق، قالت المسؤولة إن الولايات المتحدة لم تضع أي مواعيد قصوى لعقد المؤتمر الدولي المرتقب حول سوريا "جنيف 2" الذي اتفق عليه وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري.

وفي الأثناء، قال كيري، في تصريحات صحافية عقب لقائه نظيره البولندي رادوسلو سيكورسكي، إن جهود السلام في سوريا "عملية صعبة ووصلنا اليها متأخرين"، مضيفاً أن الولايات المتحدة تحاول "منع الاقتتال الطائفي من جر سوريا لانهيار كامل بحيث تتفكك البلاد إلى جيوب وتنهار مؤسسات الدولة."

طالع الملف الكامل للحرب الأهلية في سوريا



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.