CNN CNN

ماتيس: التدخل عسكريا بسوريا يتطلب خططا متكاملة

الاثنين، 29 تموز/يوليو 2013، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- لفت القائد السابق للقيادة المركزية الأمريكية، الجنرال جيمس ماتيس، إلى أن واشنطن بحاجة لتحديد كيفية "نهاية اللعبة"، إن قررت التدخل عسكريا في هذا البلد، الذي تطحنه حربا أهلية دامية.

جنرال أمريكي: الوضع بسوريا سيزداد سواء قبل أن يتحسن

وحذر العسكري السابق، خلال جلسة أدارها الزميل وولف بليتزر، على هامش مؤتمر "اسبن" الأمني الذي اختتم أعماله، السبت، من أن التدخل العسكري الأمريكي هناك سيقود إلى "حرب خطرة جدا جداً."

وشدد، في معرض رده على سؤال بشأن ما يتوجب على واشنطن القيام به لإسقاط نظام الرئيس، بشار الأسد، على ضرورة التشاور مع القوى الإقليمية لتحديد إطار العمل قبل التدخل عسكريا.

وأضاف: "" وعلينا أن نكون واضحين بشأن قرار نهاية عملياتنا العسكرية والسياسية، وإلا فأننا سنغزو دولة ما ونحطم تمثالا ومن ثم نتساءل.. وماذا بعد؟" في إشارة ضمنية للغزو الأمريكي على العراق.

غيتس: الحظر الجوي بسوريا لن يغير شيئا

وترفض الإدارة الأمريكية، بشكل قاطع، التورط في حرب أخرى، لكنها أعلنت في يونيو/حزيران عن نيتها تقديم دعم عسكري للثوار السوريين، بعيد التأكد من استخدام النظام السوري لأسلحة كيماوية، والتي سبق وأن حذر الرئيس، باراك أوباما، من أنها  "خط أحمر" قد يدفع واشنطن لتغيير قواعد اللعبة.

كما تنادي بعض الأصوات الولايات المتحدة بفرض منطقة حظر طيران فوق سوريا، وهو ما حذر منه المسؤول العسكري لافتاً إلى أنه خيار مكلف ومعقد وليس حلاً براغماتيا عسكرياً للأزمة السورية، حيث تجري معظم المواجهات على الأرض.

 قرار واشنطن بتسليح الثوار: دمشق تندد وموسكو تحذر

كما نبه إلى أن خطط واشنطن لتسليح ثوار سوريا يحمل في طياته مخاطر من وقوعها بأيدي الجماعات المتشددة، وهي مجازفة قال إنه يمكن تلافيها بتبني عدد من التدابير.

وأضاف: "هناك وسيلة للقيام بذلك، ولكن هذا التزام، وليس هبة.. وهو أمر مهم بالنسبة لبلد سيجد نفسه مرة أخرى، وسط وضع مربك للغاية بالشرق الأوسط."

أمريكا تدعو حزب الله لمغادرة سوريا

وحول الانتكاسات العسكرية التي منيت بها قوات المعارضة السورية، مؤخراً، عزا القائد السابق للقيادة المركزية الأمريكية، المكاسب الميدانية التي حققتها قوات النظام، إلى الدعم الكامل الذي يتلقاه الأسد من إيران وحزب الله اللبناني، على حد قوله.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.